معلومات عن الفلفل الحار

حبحر حار

الفلفل الحار (Chili pepper) نبات من جنس الفليفلة من الفصيلة الباذنجانية .. الأسم العلمي : Capsicum annuum . يتميز الفلفل الحار بألوانه المتعددة مثل اللون الأخضر ,الأحمر , الأصفر أو الأرجواني . وتوجد مئات الأصناف من انواع الفلفل الحار، إلا أن مجموعة كبيرة من الفلفل تنتمي إلى خمسة أنواع مستأنسة فقط . يعد الفلفل جزءًا من النظم الغذائية البشرية منذ حوالي 7500 سنة قبل الميلاد ، وهو واحد من أقدم المحاصيل المزروعة في الأمريكتين ، حيث تعود أصول زراعة الفلفل الحار إلى شمال شرق المكسيك قبل حوالي 6000 عام. وكان واحد من أولى المحاصيل ذاتية التلقيح المزروعة في المكسيك وأمريكا الوسطى وأجزاء من أمريكا الجنوبية . واليوم يزرع في المناخات الدافئة في جميع أنحاء العالم. يستخدم الفلفل الحار على نطاق واسع في العديد من المطابخ حول العالم كتوابل لإضافة الحرارة إلى الأطباق , كما أنه يستخدم في كل من الأغذية والطب التقليدي . وانواع الفلفل الحار الأكثر شيوعا هي أصناف الفليفلة الحولية ، بما في ذلك النوع الحريق ، فلفل سيرانو ، والفلفل الحار التايلاندي . بعض من أهم الفلفل الحار هي أصناف من الصين ، بما في ذلك الفليفلة “habanero” الذي يزرع في كارولينا، ويمكن أن يؤكل الفلفل الحار طازج أو مجفف كما ويستخدم لصنع مسحوق الفلفل الحار ونكهة الشواء ، والكاري الساخن ، وغيرها من الصلصات الحارة. بلغ الإنتاج العالمي من الفلفل الأخضر الحار الخام 34.5 مليون طن ، حيث أنتجت الصين نصف الإجمالي العالمي . وتعتبر الصين والمكسيك وإسبانيا ونيجيريا وتركيا من بين أكبر المنتجين التجاريين للفلفل الحار عالميا .

حقائق ومعلومات أخرى عن الفلفل الحار :
• يحتوي الفلفل الحار على مركب نبات نشط حيويًا يسمى كابسايسين “capsaicin” وهو المسؤول عن انتاج الحرارة اللاذعة حيث يتركز في البذور والغشاء الداخلي الأبيض .
• أشارت التقارير المبكرة إلى وجود عدد كبير من الفلفل الحار في تقاليد الأزتيك وميان ، وتستخدم ليس فقط لتذوق الطعام ولكن أيضًا في تبخير المنازل وللمساعدة في علاج المرض . أسم “الفلفل الحار” “chili” مشتق من الناهيوتل ، وهي احدى لغات الأزتك .
• يعتقد البعض أن البذور هي سبب سخونة الفلفل، ولذا يقومون بنزعها، لكن الحقيقة أن سبب سخونة الفلفل وحرارته هي مادة كيمائية تسمى “كابسيسين” وهي المسؤولة عن حرارة وشراسته الفلفل وهي موجودة في كامل ثمرة الفلفل.
• درجة حرارة سخونة الفلفل وشراسته تقاس بمقياس عالمي يسمى مقياس سكوفل (Scoville scale) هو وحدة سكوفيل لقياس قوة حرارة الطعم في الأكل مثل ، الفلفل الحار أو غيره من الأطعمة الغنية بالتوابل والصلصات الساخنة ..اقرأ المزيد […]
• لم يكن الفلفل الحار “Chili pepper” معروف تمامًا لمعظم العالم حتى وصل كريستوفر كولومبوس إلى العالم الجديد في عام 1492م. بالطبع ، لم يكن كولومبوس ذهب الى هناك يبحث عن الفلفل الحار. لكن كان كولومبوس يبحث عن طريق تجاري جديد إلى آسيا حثًا عن الفلفل الأسود ! بسبب قيمته كسلعة ، وغالبا ما كان يستخدم لدفع الإيجار أو الرواتب. حتى فترة طويلة من العصور الوسطى . لكنه وجد الفلفل الحار في العالم الجديد .
• قد يفكر البعض في أن البرتقال هو أفضل مصدر لفيتامين C ، ولكن هناك بالفعل الكثير من الأطعمة التي تفوق البرتقال في ذلك . الفلفل الحار ، على سبيل المثال ، لديه حوالي 107 ملغ من الأشياء الجيدة ، مقارنة بـ 69 ملغ من البرتقال .
• الفلفل الحار يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية عن طريق رفع درجة حرارة الجسم الأساسية أثناء الهضم.

المراجع :
articles.mercola.com
britannica.com
en.wikipedia
legalnomads.com

Loading

2 تعليقات

  • Doori

    ينصح خبراء التغذية بعدم إهمال مسحوق الفلفل الأحمر، كونه يضيف مذاقاً مختلفاً، كما أن له فوائد صحية عدة. ويعرف الفلفل الأحمر بدوره الفعال في تنشيط الدورة الدموية، فضلاً عن أنه مضاد طبيعي للبكتيريا .. المصدر : من سكاي نيوز عربية .

  • shaheen

    الفلفل الحار يحتوي على أعلى نسبة ممكنة من فيتامين ” سي ” مقارنة بجميع الخضراوات والفواكه الأخرى. 😉