إعلان

القاهره – مصر أم الدنيا

القاهرة

مصر أو رسمياً جمهورية مصر العربية , دولة تقع في أقصى الشمال الشرقي من قارة أفريقيا . اسم مصر في اللغة العربية واللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم قد يعني البلد أو البسيطة (الممتدة)، وقد يعني أيضا الحصينة أو المكنونة.وقد عرفها العرب باسم “مصر”.أما الاسم الذي عرف به الفراعنة موطنهم في اللغة هو كِمِت وتعني ” الأرض السوداء”، كناية عن أرض وادي النيل السوداء تمييزا لها عن الأرض الحمراء الصحراوية المحيطة بها .

( مدينة القاهرة )
وتلقب بـ” جوهرة الشرق ” وعمر المدينه يزيد على الألف عام , والذي أنشأها القائد الفاطمي جوهر الصقلي سنة (358 هـ – 969 م) بالقرب من مدينة الفسطاط , ويقال أنه أطلق عليها العرب هذا الاسم لصعوبة احتلالها واسمها القديم الفسطاط واختلفت الأقاويل حول سبب تسمية مدينة القاهرة بهذا الاسم، أو معنى اسمها، فالبعض يرى أن كلمة القاهرة تعنى “كاهى رع” بمعنى موطن الإله رع، والبعض الآخر يعتقد أنها سميت على اسم قبة فى قصور تسمى القاهرة، لكن أكثر ما رجحه العلماء هو أن القاهرة سميت بهذا الاسم نسبة إلى الكوكب القاهر والمعروف باسم كوكب المريخ . والقاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية وأكبر وأهم مدنها على الإطلاق، وتعد أكبر مدينة عربية من ناحية السكان والمساحة .

من أهم المعالم السياحية بالقاهرة :
1 – أهرامات الجيزة
أهرامات الجيزة , بنايات ملكية بناها قدماء المصريين في الفترة ( 2630ق.م- 1530 ق.م. ) تعتبر من اروع مناطق العالم و اكثرها تشويقا كتب عنها الكثير بصفتها احد اهم عجائب الدنيا السبعه واحد اكبر الغاز التاريخ القديم والحديث .
( المزيد من التفاصيل )

2 – قلعة صلاح الدين الأيوبي
تعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى آواخر القرن الثاني عشر الميلادي تقع فوق جبل المقطم حيث تطلّ على مدينتي القاهرة والفسطاط . ( المزيد من التفاصيل )

3 – برج القاهرة
وهو من تصميم المهندس الراحل نعوم شبيب، تم بناؤه بين عامي 1956 – 1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية، ويقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل . ( المزيد من التفاصيل )

4 – القناطر الخيرية
مدينة تاريخيه وسياحيه بمحافظة القليوبية تبعد عن مدينة القاهره وهي المنطقة التي يتفرع فيها النيل لفرعية فرع رشيد وفرع دمياط حوالي 20 كيلومتر , وتتميز مساحات كبيرة من الحدائق والمتنزهات وتعتبر من أهم متنزهات مصر . ( المزيد من التفاصيل )

5 – خان الخليلي
خان الخليلي من أقدم الأحياء بالقاهرة و يوجد به الكثير من الأسواق والمقاهي الشعبية والمطاعم ويزوره العديد من السياح القادمين لمصر كما يشتهر ببيع التحف والأثريات المصرية . ( المزيد من التفاصيل )

6 – المتحف المصري
يعتبر المتحف المصري بالقاهرةأحد أكبر وأشهر المتاحف العالمية ويقع بميدان التحرير في قلب العاصمة المصرية , تأسس وصمم عام 1896، بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو .

Loading

إعلان