إعلان

مدائن صالح

العُلا (Alula) مدينة تقع غرب المملكة العربية السعودية , تبعد 300 كيلومتر شمال المدينة المنورة . وتبعد عن سواحل البحر الأحمر بنحو 200 كلم حيث مدينة الوجه الساحلية . وتتميز مدينة العلا بالتلال الجميلة التي تكثر بها أشجار النخيل والوديان ذات المناظر الطبيعية الخلابة . وتضم مدينة العلا أهم المواقع الأثرية كآثار الحجر المعروفة بـ”مدائن صالح” الى جانب العديد من المواقع التاريخية الأخرى مثل صخرة الفيل وهي واحدة من مئات المجسمات الصخرية التي تشكلت بفعل عوامل التعرية على الصخور الرملية بمنطقة العلا ، مطل حرة عويرض في الجهة الغربية من مدينة العلا وهو عبارة عن هضبة بركانية توفر فرصة مشاهدة كامل ‏مدينة العلا وآثارها , متحف العلا للآثار والتراث الشعبي . بالإضافة الى مجطة سكك الحديد التاريخية وهي إحدى أقدم محطات القطار في المملكة العربية والسعودية وفي شبه الجزيرة العربية، وقد تم البدء باستخدام هذه المحطة عام 1899م. والآن هي عبارة عن متحف يستعرض جميع محتويات المحطة سابقًا . والجدير بالذكر أن منطقة العُلا كانت محطة توقف على طرق التجارة القديمة التاريخية، فقد كان يمر من خلالها خط سكة الحديد الذي يصل دمشق بالمدينة المنورة.

مدائن صالح (Madain Saleh) وتعرف قديما بـ” مدينة الحِجْر” موقع أثري يقع على بعد 22 كم شمال شرق مدينة العلا، و400 كم شمال غرب المدينة المنورة , وحسب بعض المصادر يعود تاريخه الى الحضارة النبطية 300 سنة قبل الميلاد , ويميز الموقع الواجهات الصخرية المنحوته وعددها 153 واجهة صخرية والتي كانت تمثل مدافن عائلية , والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك (وقد سجل على قائمة التراث العالمي لليونيسكو) .


Loading

إعلان

3 تعليقات

  • Doori

    تقع مدائن صالح شمال شرق مدينة العلا في المملكة العربية السعودية، يعود تاريخها إلى أكثر من أربعة آلالف عام قبل الميلاد، وتعد أول موقع سعودي مسجل ضمن قائمة “اليونسكو” للتراث العالمي .

  • غير معروف

    “مدائن صالح” الموقع الأثري الأشهر في المملكة العربية السعودية والمسجل في قائمة التراث العالمي التابع لليونسكو . بلاد الصخور المزخرفة والجبال المنحوتة والأراضي الملونة .

  • معلومة وخبرية حلوة

    🙂 ThAnKs