إعلان

الأقصر

الأقصر

الأقصر (Luxor) مدينة تقع على ضفاف نهر النيل في صعيد مصر , وتبعد عن العاصمة المصرية القاهرة حوالي 670 كم. ومدينة الأقصر هي عاصمة محافظة الأقصر . تقدر المساحة المأهولة بالسكان في مدينة الأقصر بحوالي 200 كم² . وسكانها حوالي نصف مليون نسمة .وتتميز الأقصر بكورنيشها الذي يطل على ضفاف نهر النيل الذي يُكسب المحافظة رونقها وتميزها.
يعود تأسيس مدينة طيبة”Luxor” إلى عصر الملك سنفرو”ساويرس” مؤسس الأسرة الرابعة زمن الدولة القديمة حوالي عام 2575 ق.م. ويطلق على الأقصر مدينة الشمس، و”طيبة”، عاصمة مصر الفرعونية. وهي المدينة التي تحتوي على ثلث آثار العالم . وكثيرا ما اتسمت الأقصر بأنها “أكبر متحف في الهواء الطلق في العالم” ومن أهم معالمها : معبد الكرنك والذي يضم مجموعة معابد بناها المصريون القدامى ويتميز معبد الكرنك الكبير بعروض الصوت والضوء . وادي الملوك يقع على الضفة الغربية لنهر النيل وقد أستخدم وادي الملوك على مدار أكثر من 500 سنة لتشييد مقابر الفراعنة . متحف الأقصر والذي يحوي على العديد من الآثار النادرة، مثل الرأس الجرانيتية لأمنحوتب الثالث ورأس الآلهة حتحور على هيئة بقرة، وغيرها. وكذلك مجموعة من الأحجار المنقوشة والتماثيل لأخناتون وغيرها الكثير من الآثار. وأيضا من االمعالم الأثرية في الأقصر معبد الرامسيوم الذي بناه الملك رمسيس الثاني . والدير البحري وقد شيدت هذا الدير الملكة حتشبسوت وسمي باسمها .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • babsabtabkazzxvc

    أسماء كثيرة تشير إلى “الأقصُر” مدينة المئة باب , مدينة الشمس , مدينة النور , و مدينة الصولجان . مدينة أثرية تقع جنوب مصر على بعد 670 كم. جنوب العاصمة القاهرة على الضفة الشرقية من نهر النيل .. تشتهر الأقصر بكثرة المعالم الأثرية حيث المعابد الفرعونية بأعمدتها الشاهقة ونقوش جدرانها الحجرية .