إعلان

أصل كلمة ساندويتش

أول مطعم سندويتش

يرجع أسم سندويتش لرجل بريطاني يدعى جون مونتاغو – John Montagu الملقب بإيرل السندويتش الرابع – 4 The Earl of Sandwich، عاش بين (13 نوفمبر 1718 – 30 أبريل 1792)، وينحدر إيرل من عائلة أرستقراطية، أشتهر بين زملائه كشخصية سياسية بارزه تعشق القمار وألعاب الورق والطاولة. ومن كثرة إدمانه للقمار كان ينهمك في اللعب ولا يبرح مكانه حتى ليتناول طعامه .

أول مطعم سندويتش

وفي يوم من الأيام طلب من الخادم وضع قطعة لحم بين قطعتي خبز حتى يتناولها بسهولة دون أن يتسخ المكان والطاولة، فراح زملاءه يطلبون من الخادم نفس الشيء ويقولون “اعطنا مثل ساندويتش” وبعدما أعجبتهم الفكرة التي تسمح لهم بالأكل واللعب في الوقت ذاته دون تلطيخ المكان، وأصبحوا في كل مرة يطلبون وجبة “ساندويتش” وهكذا إلى أن انتشرت الوجبة واشتهرت باسم ساندويتش إلى وقتنا هذا. وفي رواية أخرى من تاري الساندويتش، أن ساندويتش كان ينشغل بعمله كثيراً ولا يملك وقتاً لتناول وجباته خارج المكتب، فكان يطلب من الخدم في بيته تحضير شرائح اللحم ووضعها بين قطعتين من الخبز ليأخذها معه إلى العمل حتى لا تتسخ طاولته ومكتبه.

أول مطعم سندويتش

ويرجع أصل لقب ساندويتش إلى مدينة ساندويتش في كينت بإنجلترا وأصبح متصلا بجميع أفراد عائلة Montagu الإنجليزية من الطبقة النبيلة وتوارثوه عبر الأجيال، ولهم سلسلة مطاعم بإسم ايرل اوف ساندوش Earl of Sandwich في مناطق كثيرة في لندن وأمريكا وغيرها، والتي احتفلت مؤخراً بعيدها ال 250. ولا يعتبر إيرل السندويتش الرابع أول من أخترع الساندويتش، إذ أشتهر هذا النوع من الأكل الخفيف عند العرب قبل إيرل بعدة قرون، إذ تعود العرب على لف قطعة الخبز بشرائح اللحم أو الجبن وغير ذلك، وقبل انتشار أسم ساندوتش كان يطلق على هذا النوع من الأكل الخفيف خبز باللحم أو صمون. واشتهر الساندويتش بين الطبقة الأرستقراطية خلال القرن الثامن عشر كنوع من الوجبات الخفيفة المتأخرة في الليل، وبعدها خلال القرن التاسع عشر انتشر أكثر خلال عصر الثورة الصناعية في إنجلترا وإسبانيا وصعود الطبقة الكادحة التي تحتاج إلى اختصار فترات الأكل وكلما كان الأكل متنقل وخفيف كان أفضل لهم، وبمرور السنوات أشتهر هذا النوع من الوجبات وزاد الإبداع فيها إذ نشهد اليوم مختلف أنواع الساندويشات منها البرجر وفيليه الدجاج وغيرها.

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • NADER

    رائع ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ 🙂 اول مرة اعرف