إعلان

معلومات عن البطيخ

جح

البطيخ (Watermelon) نبات ينتمي للعائلة القرعية .. الاسم العلمي : Citrullus lanatus , البطيخ نبات حولي يثمر مرة واحدة كل سنه , ينمو ويتمدد على الأرض لمسافة قد تصل الى 3 أمتار , وزراعة البطيخ تحتاج إلى درجات حرارة أعلى من 25 درجة مئوية لكي تنمو بشكل جيد وتزدهر . فاكهة صيفية حلو المذاق ومعروف بجميع أنحاء العالم . ويعتقد أن البطيخ قد نشأ في جنوب أفريقيا ، حيث تم العثور عليه لأول مرة ينمو في البرية في بدايات القرن التاسع عشر الميلادي , وتعتبر أفريقيا الاستوائية هي الموطن الأصلي للبطيخ . وقد جلب البطيخ المستعمرين الأوروبيين والعبيد من أفريقيا إلى العالم الجديد “أمريكا” وزرعه المستوطنين الأسبان في ولاية فلوريدا سنة 1576م. وانتشر فيما بعد في الأمريكتين . وهناك دلائل تشير أن البطيخ عرف قبل ذلك بكثير , فقد تمت زراعته في وادي النيل , حيث تم العثور على بذور البطيخ في مقابر الأسرة الثانية عشرة في عهد الملك الفرعوني “توت عنخ آمون” خلال الألفية الثالثه قبل الميلاد . وتذكر بعض المصادر أن البطيخ كانت تتم زراعته في قرطبة خلال القرن العاشر الميلادي وأيضا في إشبيلية في القرن الثاني عشر . ثم انتشر شمالا عبر جنوب أوروبا .. وللبطيخ عدة أسماء بالعربي فيسمى (البطيخ , الحبحب , الرقيه , الجح , وباللهجة المغربية يسمى ( الدلاح )
وتقدر كمية انتاج البطيخ في العالم بأكثر من (100,000,000) طن سنويا . وتعد الصين اليوم كأكبر منتج للبطيخ في العالم. حيث أنتجت (70،000،000) طن عام 2012م. وتليها تركيا , إيران , البرازيل ومصر .

تتكون ثمرة البطيخ من 91% ماء ، ويحتوي على 6% من السكريات، ونشويات والقليل من البروتين، والدهون، والأملاح المعدنية، والبطيخ منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة من الفيتامينات آي و سي. كما يحتوي على مضادات أكسدة قوية تسمى الليكوبين ,وتتمتع هذه الفاكهة الصيفية بفوائد لجميع أفراد الأسرة .. ويحب الناس أكل البطيخ فى فصل الصيف الحار بسبب تأثيره المنعش على الجسم ولما يتميز به من مذاق لذيذ . وحيث أنه مُرطب ومُلطف للمعدة والجسم، نظراً لسرعة هضمه وامتصاص الجسم له . ولعصير البطيخ أهمية أيضاً، فقد أثبتت البحوث أنه يساعد في شفاء التشنجات وآلام العضلات التي تسببها التمارين الرياضية القاسية، وقد تبين أن الرياضيين الذين تناولوا نصف ليتر من عصير البطيخ قبل تدريباتهم الرياضية شعروا بتشنج أقل في العضلات، وانخفض معدل دقات القلب لديهم . ويحتوي قشر البطيخ على مادة السيترولاين التي تحسن من وظائف الشرايين وتخفض ضغط الدم، وتحارب تكدس الدهون في الجسم. كما يُزود البطيخ الجسم بالسوائل والماء وخصوصاً في فصل الصيف. ويُعتبر البطيخ مدراً طبيعياً للبول، ما يساعد في تنظيف الكِلى.

تتعدد طرق واساليب تقطيع البطيخ “الجح” ولكل له طريقته الخاصه في تقطيع الفواكه والبطيخ , مقطع الفيديو شرح عن (أفضل وأسهل طريقة لتقطيع البطيخ) .


Loading

إعلان

3 تعليقات

  • YaQteen

    تشير الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الروسية، إلى أن البطيخ الأحمر من المواد الغذائية المفيدة الشائعة الاستخدام. ولكن على من يعاني من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي أن يتجنبه. ووفقا لها، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الإسهال والتهابات في القولون وحصى في الكلى وامراض البروستات، الامتناع عن تناول البطيخ الأحمر. وتؤكد على أنه في جميع الحالات الأخرى، يكون تناول البطيخ الأحمر مفيد جدا، لأنه يتكون تقريبا من 100% من الماء ويروي العطش، وهو غني بالمواد المعدنية والفيتامينات وغيرها. وتقول، “يحتوي البطيخ الأحمر على نسبة عالية من صبغة الليكوبين. هذه الصبغة تحفز إنتاج الكولاجين وتحمي الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية”. وتضيف، يجب في اليوم تناول بحدود 200 غرام من البطيخ الأحمر في موسمه، “لأن نضوج البطيخ الأحمر قبل موسمه، يشير إلى استخدام النترات للإسراع في نضوجه مبكرا، لذلك لا ينصح بتناوله”.

    المصدر: نوفوستي + RT

  • lindong

    يعتبر البطيخ الأحمر (الدلاح) أحد أشهر الفواكه الصيفية والذي يساعد على مواجهة حرارة الجو وتعويض السوائل المفقودة، يحتوي الدلاح في معظمه على الماء حيث إن 92%من مكوناته ماء و7% كربوهيدرات، ولا يعد مصدراً غنيا بالألياف الغذائية، ومن فوائده أنه يحتوي على مادة الكاروتين (فيتامين A) والضرورية لمناعة الجسم، وحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين B وفيتامين C. 🙂

  • tercel

    يُزود البطيخ الجسم بالسوائل والماء وخصوصاً في فصل الصيف. ويُعتبر البطيخ مدراً طبيعياً للبول، ما يساعد في تنظيف الكِلى.