إعلان

تاريخ تعليب المواد الغذائية

من العلب المعدنية والزجاجات إلى الأكياس البلاستيكية والأكياس المبطنة بالرقائق المعدنية ، قطعت عبوات المواد الغذائية شوطًا طويلاً في تاريخها القصير نسبيًا . واليوم هناك العشرات ، إن لم تكن المئات ، من مواد التعبئة والتغليف والتصميمات في متناول اليد ، لكن لم يكن الأمر كذلك دائمًا .

تغليف الأطعمة

اختراع تغليف المواد الغذائية (Food packaging) يعد من إنجازات البشرية منذ القدم , فلقد جفف البشر الأطعمة المملحة والمخمرة منذ ما قبل التاريخ المسجل , وقديما استخدمت بعض الأوعية الطينية مثل الأواني الفخارية الأولى لحفظ الأطعمة وكذلك أستخدم بعض أنواع الورق . وتشير يعض المصادر والتقديرات إلى أن العبوات الزجاجية والخشبية أستخدمت منذ حوالي 5000 عام. وعرف استخدام العبوات الزجاجية لأول مرة في عام 1500 قبل الميلاد في مصر. كان الزجاج ، الذي شوهد لأول مرة كوعاء ، يخلط مع الحجر الجيري الذائب والصودا والرمل والسيليكات ويشكل في عبوات زجاجية . وحوالي 1200 قبل الميلاد بدأ صنع الأواني والأكواب من الزجاج المقولب. بعد اختراع أنبوب النفخ “blow pipe” عام 300 قبل الميلاد من قبل الفينيقيين . وعند العرب كانوا يحفظون السوائل والمشروبات في القرب والجلود للحفاظ على برودتها -لاسيما في السفر والترحال .
لكن تعليب الأغذية بشكله المألوف ظهرت فكرته ( أي وضع الطعام بأمان في عبوات معدنية لأول مرة ) في عام 1809م. عندما قال نابليون بونابرت إنه سيمنح 12 فرانك فرنسي لمن يأتي بطريقة لحماية الإمدادات الغذائية للجيش . قدم نيكولاس أبيرت من باريس أن العلبة المعلبة المضغوطة بالستان لديها القدرة على حفظ الطعام بعد تعقيمه , وبعد حوالي 12 عامًا قدم طريقة تتضمن معالجة الطعام بالحرارة في برطمانات زجاجية معززة بالأسلاك ومختمة بالشمع . في عام 1810م. حصل التاجر الإنجليزي بيتر دورانت “Peter Durand” على حق براءة اختراع العلبة الأسطوانية المصنوعة من صفائح معدنية من خلال اختراعه الصلب المضغوط , وأول صندوق مطبوع في تاريخ العبوات المعدنية صنع عام 1866 في الولايات المتحدة الأمريكية . وفي عام 1900. أصبح الورق والكرتون من مواد التعبئة والتغليف المهمة , ومع اختراع البلاستيك ، بدأت المصانع في استبدال الورق كمادة تغليف . وبدأ الاستخدام العام للبلاستيك في تطبيقات التغليف بعد الحرب العالمية الثانية. تم إنتاج البولي إيثيلين بكثرة خلال سنوات الحرب وأصبح مادة يسهل العثور عليها في السوق . وتقدمت الصناعات في مجال تعليب الأغذية , وأصبح نقل الغذاء ضروريًا , حيث شهدت الثورة الصناعية قدرًا كبيرًا من الابتكارات ، بما في ذلك العلب المعدنية وصناديق الكرتون . وتحسنت عمليات التصنيع بشكل كبير وكان هناك اعتقاد متبادل بين موردي السلع الفاخرة بأن جودة التعبئة والتغليف يجب أن تعكس جودة طعامهم بالداخل .

المراجع :
ambalaj.org.tr/en
eroshen.com
charlottepackaging.com

Loading

إعلان