إعلان

تاريخ موسيقى البوب

موسيقى غربية

موسيقى البوب (pop music) مصطلح مشتق في الأصل من اختصار كلمة شعبية ” popular “. وقد نشأ هذا النوع من الموسيقى الشعبية في شكله الحديث في الخمسينيات من القرن الماضي ، وهو مشتق من موسيقى الروك أند رول (rock and roll) وقد تم تسجيل “أغنية البوب” لأول مرة على أنه قد أستخدم. في عام 1926م. وفقًا لـموقع Grove Music Online . وقد تطورت “موسيقى البوب” في بريطانيا في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي كوصف لموسيقى الروك أند رول وأنماط موسيقى الشباب الجديدة التي ذكرت في قاموس تشامبرز كاستخدام معاصر لمصطلح “فن البوب” . وكان للبوب معنى خاص للموسيقى غير الكلاسيكية ، وبعض الأسماء الأكثر شهرة في التاريخ مثل ؛ البيتلز ، مايكل جاكسون ، Therolling Stones ، ABBA ، إلخ …
يمكن رؤية الموسيقى الشعبية البريطانية المبكرة (British popular music) ، بمعنى الموسيقى التجارية التي كان يتمتع بها الناس ، على أنها نشأت في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلادي , لكن مع وصول الأغنية واسعة النطاق نتيجة ثورة التسجيل التي كانت تباع بثمن بخس وبأعداد كبيرة حتى القرن التاسع عشر . أدت تلك التغييرات التكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية الإضافية إلى أشكال جديدة من الموسيقى في القرن التاسع عشر ، بما في ذلك الفرق النحاسية ، التي أنتجت شكلًا شعبيًا ومجتمعيًا من الموسيقى الكلاسيكية ، وبالمثل ، نشأت قاعة الموسيقى لتلبية احتياجات الترفيه في المجتمعات الحضرية الجديدة ، والتكيف مع القائمة الموجودة بأشكال الموسيقى لإنتاج الأغاني والأعمال الشعبية .
في الثلاثينيات من القرن الماضي ، أدى تأثير موسيقى الجاز الأمريكية إلى إنشاء فرق رقص بريطانية ، والتي قدمت موسيقى اجتماعية وشعبية بدأت تهيمن على المناسبات الاجتماعية وموجات الراديو . وكانت موسيقى بارلور ” Parlour music “موسيقى شعبية تؤدى في صالات منازل الطبقة الوسطى من قبل المطربين الهواة و عازفو البيانو حيث يمكن القول : إن القصص الشعبية كانت الشكل الأول للموسيقى الشعبية التجارية في بريطانيا ، فقد كانت نتاجًا لتطور الإنتاج الرخيص منذ القرن السادس عشر.
أصول موسيقى البوب (pop music) التي تمثل غالبية انتاج الموسيقى في الوقت الحاضر ، هي نوع يتضمن مزيجًا من العديد من الأساليب المختلفة للموسيقى التي تختلف من موسيقى الجاز إلى الموسيقى الريفية . موسيقى الروك أند رول ” rockand roll ” إلى موسيقى الراب ” rap” . حيث كانت القطعة الموسيقية المُدَوَّنَة للنغمات الموسيقية (Sheet music) شيئًا مهمًا مع موسيقى البوب ، لأنها حرفياً ملاحظات أغنية مكتوبة ، والتي من شأنها أن تجمع العائلات معًا ثم تعزف على آلة موسيقية . واستمرت أصول موسيقى البوب في التطور عندما أفسح البيانو المجال للفونوغراف في بداية القرن العشرين ، تبعتها النسخ الشعبية للموسيقى ، وبحلول منتصف العشرينيات من القرن الماضي ، ظهرت موسيقى جديدة تسمى الجاز مع إيقاع جديد . وكانت أهم ميزة في صناعة موسيقى البوب في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر هي مدى تركيزها على الشكل الأساسي للموسيقى المُدَوَّنَة للنغمات (Sheet music) “. حيث ووصفت موسيقى البوب عمومًا بأنها صديقة تجارية جدًا وقابلة للتسويق ولا تنسى ، إما مع غناء أو كلمات أو آلات موسيقية أو مزيج من الثلاثة عناصر جميعًا التي تصنعها ، والهدف هو إنشاء محتوى مرئي تلقائيًا في الردود على الميزة المستخرجة من الموسيقى ، لإعطاء تمثيل متماسك بصريًا للصوت . وفي الخمسينيات من القرن الماضي وتحديدا عام 1956م. ظهر إلفيس بريسلي كأحد نجوم موسيقى الروك الأوائل في العالم . مع وجود العديد من الأغاني الناجحة ، وتمت الإشارة إليه على أنه ملك موسيقى الروك أند رول . إفهو كان أحد الفنانين المنفردين الأكثر مبيعًا في تاريخ الموسيقى الشعبية.
المصدر : slideshare.net

Loading

إعلان