إعلان

السفرجل

سفرجل

السفرجل (Quince) نبات من الفصيلة الوردية .. الاسم العلمي : Cydonia oblonga . فاكهة شتوية ذات علاقة بالكمثرى والتفاح . السفرجل شجرة نفضية تحمل ثمارًا مزهرة طول الثمرة من 7 إلى 12 سم، تشبه في مظهرها الكمثرى ، ويكون لونها ذهبي مصفر زاهية عندما تنضج , وتنمو الشجرة بارتفاعات من 4 إلى 6 أمتار . شجيرة صلبة تتحمل الجفاف تتكيف مع العديد من انواع التربة ذات الأس الهيدروجيني المنخفض والمتوسط , حيث تنمو بالمنحدرات الصخرية والغابات والهوامش , موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا ونيوزلندا , كما أنها زرع في اليمن ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وحوض البحر الأسود وكذلك تزرع في سوريا والعراق وجنوب المملكة العربية السعودية .
تاريخيا ُزرعت شجرة السفرجل لأول مرة قبل 4 آلاف عام في بلاد آسيا الوسطى , وعرف الأكاديون هذه الثمرة وكانوا يسمونها بكلمة قريبة من اسمها الحالي سفرجيلو “supurgillu” . وربطت الأساطير اليونانية السفرجل الذي يزرع في جزيرة كريت، باسم “Cydonian POME ” بآلهة الحب ، أفروديت . ولذلك ، أصبحت الفاكهة تُعرف آنذاك بكونها فاكهة الحب ، والزواج ، والخصوبة .
تحظى فاكهة السفرجل بشعبية في المطبخ الشرقي خاصة في بلدان آسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط , حيث تُضاف إلى العبدب من الأطباق المختلفة وتدخل في صناعة بعض انواع المربى , وفاكهة السفرجل غنية جداً بالكربوهيدرات، وحمضي الماليك والستريك، وفيتامين “C” .

Loading

إعلان