إعلان

كوشنغ .. ماليزيا

سرواك - ماليزيا

كوشنج (Kuching) عاصمة ولاية سرواك – ماليزيا . وأكبر مدنها والمدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان ، وهي أكبر مُدن بورنيو وتقع على نهر ساراواك الساحل الشمالي الغربي من جزيرة بورنيو . يقدر عدد سكان كوتشينج بـ 325,132 نسمة ومساحتها 431.02 كم2 . وترتفع عن سطح البحر 27 متر. كانت كوتشينغ هي عاصمة ساراواك الثالثة في عام 1827م. أثناء إدارة إمبراطورية بروناي . في عام 1841م. أصبحت كوتشينغ عاصمة مملكة ساراواك . بعد تشكيل ماليزيا في عام 1963 ، احتفظت كوتشينغ بمكانتها كعاصمة للولاية ومنحت وضع المدينة في عام 1988م. تعد كوتشينغ وجهة رئيسية للسياح والبوابة الرئيسية للمسافرين الذين يزورون ساراواك وبورنيو. كوتشينج مدينة جميلة ينسجم فيها الهدوء والنشاط، كما يصفها أهلها، بالإضافة إلى ذلك أُختيرت من قبل منظمة الصحة العالمية بأنها نموذج لـِ ( المدينة الصحية ) بماليزيا ،كما أنها رمز للثقافة والتراث بماليزيا . وهناك تقع حديقة (Kuching Wetlands National Park) على بعد حوالي 30 كيلومتراً من المدينة وكذلك وجود العديد من مناطق الجذب السياحي الأخرى في كوتشينج وحولها مثل حديقة Bako الوطنية ومركز Semenggoh للحياة البرية ومهرجان Rainforest World Music Festival (RWMF) ومبنى مجلس الدولة “أستانا” ، حصن مارغريتا ، متحف كوتشينغ كات ، ومتحف ولاية ساراواك . وحديثا أصبحت المدينة واحدة من المراكز الصناعية والتجارية الرئيسية في شرق ماليزيا .
الجزء الأكثر شهرة في كوتشينغ ، بلا شك ، هو الواجهة البحرية ذات المناظر الخلابة حيث يحدث كل النشاط الرئيسي . وحيث الإطلالات الرائعة على المعالم الرئيسية في المدينة مثل أستانا وفورت مارغريتا . وهناك قرية ساراواك الثقافية على بعد 35 دقيقة فقط بالسيارة من وسط كوتشينج ، في قرية ساراواك الثقافية حيث يمكن معرفة كل شيء عن المجموعات الأصلية المختلفة التي تعيش في هذا الجزء من ماليزيا ، وكذلك مشاهدة مجموعة من الحرف والمباني المحلية. بالإضافة الى احياء العروض الحية عن التقنيات القديمة مثل النسيج ، ونحت الخيزران ، وصنع الخرزات ، ويمكن أيضًا التجول في هذه القرية النموذجية والتحقق من كافة أشكال الهندسة المعمارية. كما تشمل بعض المعالم السياحية المعروضة مزرعة صينية تقليدية ، بالإضافة إلى كوخ بينان ، وبيوت إيبان الطويلة ، ومالانو مالا هاوس . ومن أهم المعالم أيضا في كوتشينج “مسجد كوتشينغ” , كان المبنى الأصلي للمسجد قد شُيد عام 1847م. وكان مبني من الخشب ، وقد تم توسعته وترقيته منذ ذلك الحين وتم الانتهاء من المبنى الذي يوجد الآن في عام 1965م. تم تزيين المسجد بتصميمات وردية وبيضاء جميلة وتعلوه قبة ذهبية كبيرة تتلألأ تحت الشمس الماليزية الشديدة الحرارة .
كلمة ” كوشينج ” باللغة الماليزية تعني “القطة” وسميت المدينة بهذا الأسم لأن بها قطط من سلالة فريدة بماليزيا، ويميزها المتحف الموجود بها الذي يحوي قططا من جميع أنحاء العالم، خاصة من النوع السنوري الذي يوجد بكثرة في كوشينج. وفي كوتشينغ الكثير مما يشير الى القطط ، ولكن ربما الأكثر شهرة هو تمثال القط الذي يقع عند مدخل المدينة. بُني التمثال في تسعينيات القرن الماضي ، ويصل ارتفاعه إلى 5 أمتار ويشبه القط الأبيض الكبير برفعه.

المراجع :
thecrazytourist.com
en.wikipedia
fairdinkumtraveller.com

Loading

إعلان