إعلان

أكبر أنواع الحشرات في العالم

تعتبر الحشرات هي أكثر مجموعة من الكائنات متعددة الخلايا على كوكب الأرض ، وقد تعرف العلماء على حوالي مليون نوع من الحشرات حتى الآن . وتختلف مقاسات حجم اجسام الحشرات من الصغيرة التي لاترى بالعين المجرة الى المتوسطة الحجم والكبيرة التي قد تزن لأكثر من 50 غرام . ومن أكبر أنواع الحشرات حجماً :

• صرصور الكهف العملاق (Giant Cave Roach)

ينتمي لعائلة “Blaberidae” .. الأسم العلمي : Blaberus giganteus . يعد واحد من أكبر الصراصير في العالم ، حيث يصل طول الذكور إلى 7.5 سم. والإناث 10 سم. ويزن حوالي 33 غرام . ويتميز باللون البني مع علامات السوداء ويصل طول جناحيه الى 15سم. صرصور كهف عملاق يستوطن في أمريكا الوسطى والشمالية وأمريكا الجنوبية . في المكسيك ، غواتيمالا ، بنما ، كولومبيا ، فنزويلا ، ترينيداد وتوباغو ، غيانا ، سورينام ، و غيانا الفرنسية . يعيش في الغابات المطيرة بالموئل في المناطق ذات الرطوبة العالية والضوء القليل ، مثل الكهوف والأشجار الشجرية والشقوق في الصخور. ويتغذى هذا النوع من الصراصير مادة على النباتات المتحللة , ويشمل غذائها ايضا على الجيف والأشجار المجوفة .

• الخنفساء الجبارة , وحيدة القرن (Hercules beetle)

نوع معروف من الخنافس ويطلق عليها أيضا (خنفساء هيرقل) .. الاسم العلمي : Dynastes hercules . تعد واحدة من أكبر وأشهر الخنافس في العالم . موطنها لأصلي في الغابات المطيرة في أمريكا الوسطى ، أمريكا الجنوبية ، و جزر الأنتيل ..اقرأ المزيد […]

• الحشرة ويتا (Weta) من فصيلة حشرات Stenopelmatoidea .

يوجد منها حوالي 70 نوعا تستوطن في نيوزيلندا. حشرة كبيرة حسب معايير حجم الحشرات وبعض انواعها من بين أكبر وأثقل الحشرات في العالم. وهي تشبه في مظهرها الجسدي مثل الجندب المقرن الطويل . تتواجد هذه الحشؤة في مجموعة متنوعة من البيئات ، بما في ذلك الجبال والغابات والمراعي والكهوف وأراضي الشجيرات والحدائق الحضرية ..اقرأ المزيد […]

• خنفساء تيتان (Titan beetle)

من فصيلة الحنافس المقرنة .. الأسم العلمي : Titanus giganteus . وتعتبر واحدة من أكبر الخنافس في العالم ، حيث يبلغ طولها حوالي 16سم. واللذكور العملاقة في بعض الأحيان قد تصل أحيانا إلى أكثر من 17 سم. وقد تستغرق هذه الخنفسة عدة سنوات للوصول إلى حجمها الكامل . وهذا النوع من الخنافس معروف بالغابات المطيرة في فنزويلا ، كولومبيا ، الإكوادور ، بيرو ، و جواناس ، وشمال ووسط البرازيل .

• الكسندرا – ملكة الحشرات الطائرة (Queen Alexandra’s birdwing)

فراشة نادرة من جنس الفراشات خطافية الذيل .. الاسم العلمي : Ornithoptera alexandrae . هذه الفراشة هي الأكبر بين انواع الفراشات ، وتعتبر من أكبر الفراشات في العالم . يصل طول جناحيها الى 28 سنتمترًا. وتتميز هذه الفراشة أبأجنحتها الضيقة وقوتها في الطيران وقرنيها الطويلان . وهذه الفراشة واحدة من ثلاثة أنواع فقط وهي مهددة بالانقراض . قد تم تسمية هذا النوع من الفراش من قبل عالم الحيوانات البريطاني “والتر روتشيلد” في عام 1907م. وتعيش فراشة الكسندرا في الغابات الكثيفة بمقاطعة أورو في شرق بابوا غينيا الجديد .

• فراشة اتاكوس اطلس (Atlas moth)

تعد اكبر فراشة في العالم. نوع فريد من الفراش من جنس العث أتاكوس في رتبة حرشفيات الأجنحة .. الأسم العلمي : Attacus atlas . تعتبر في كثير من الأحيان العثة الأكبر في العالم من حيث الحجم وطول الجناحين ، حيث يبلغ طول جناحيها بين 25 الى 30 سنتيمتراً..اقرأ المزيد […]

• الذبابة ميداس (Mydas fly)

أكبر الحشرات

ذبابة من فصيلة حشراتذوات الجناحين Asiloidea . ذبابة كبيرة الحجم بشكل عام يصل طولها لحوالي 7 سم. وتتميز ببطنها الطويل الإسطواني , وتعتب أكبر ذبابة معروفة في المناطق القاحلة وشبه الجافة في العالم ، ولكنها توجد أيضا في الموائل الأخرى . وتتغذى على “اليرقات البيضاء وهي تهاجم جذور الأعشاب ويمكن أن تكون عوامل للمكافحة البيولوجية المحتملة من اليرقات البيضاء . وهذه الحشرة في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض في الولايات المتحدة .

• يعسوب مقرن الأجنحة العملاق (Giant Helicopter Damselfly )

حشرة مجنحة من عائلة اليعسوبيات مسننات الأجنحة .. الأسم العلمي : Megaloprepus caerulatus . يعسوب كبير الحجم يصل طوله إلى 10 سم. في الذكور . ويتميز بلونه الأزرق والأبيض النابض . يتواجد في الغابات الرطبة في وسط وجنوب أمريكا . يتغذى على العناكب الجارفة في الغابة ، والحشرات المائية ، بما في ذلك يرقات البعوض , وكذلك يأكل الذباب وصغار الضفادع . يضع هذا اليعسوب بيضه في ثقوب مملوءة بالماء في الأشجار ويفقس البيض في مدة لا تقل عن 18 يومًا .

Loading

إعلان