أكبر عشرة موانئ في العالم

أكبر ميناء في العالم

حسب موقع (Ship-technology.com) هناك سبعة من أكبر 10 موانئ في العالم من حيث حجم البضائع في الصين . أما الثلاثة الباقية فهي في سنغافورة وهولندا وكوريا الجنوبية . وأكبر الموانئ في العالم استنادًا إلى حجم البضائع لعام 2012م. هي :
• ميناء شنغهاي (Port of Shanghai) , هو أكبر ميناء في العالم على أساس نقل البضائع. عالج الميناء الصيني 744 مليون طن من البضائع في عام 2012م. بما في ذلك 32.5 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدما (TEUs) من الحاويات. يقع الميناء عند مصب نهر اليانغتسي ويغطي مساحة 3619 كيلومتر مربع. تمتلك مجموعة شنغهاي الدولية للموانئ (SIPG) منشأة الميناء. Wusongkou ، Waigaoqiao ويانجشان هي مناطق ميناء الحاويات الرئيسية الثلاثة. يتكون الميناء من 125 رصيف بطول رصيف يبلغ حوالي 20 كم. يخدم أكثر من 2000 سفينة حاويات على أساس شهري ويمثل ربع إجمالي التجارة الخارجية للصين.
• ميناء سنغافورة (Port of Singapore) , يعتبر ميناء سنغافورة ، الذي من خلاله تم تداول 537.6 مليون طن من البضائع في عام 2012م. ثاني أكبر ميناء في العالم. تجاوزت سعة حاوياته 30 مليون حاوية مكافئة للمرة الأولى في عام 2012. تقع محطات الميناء في تانجونغ باغار ، كيبيل ، براني ، باسير بانجانج ، سيمباوانج وجورونغ. تتم إدارة المحطات بواسطة PSA Singapore و Jurong Port. ويستقبل الميناء ما معدله 140 ألف سفينة سنوياً ويربط 600 ميناء عالميًا. وهي مجهزة بـ 204 رافعة رصيف وعدد من الرافعات الجسرية.ويجري حاليًا تنفيذ مشروع توسعة محطة رئيسي في ميناء سنغافورة ، والذي سيضيف 15 رصيفًا إضافيًا عند اكتمال تشغيله في عام 2020.
• ميناء تيانجين (Port of Tianjin) , هو ثالث أكبر ميناء في العالم وهو ميناء تيانجين (تانغقو سابقا) ، الذي شهد في عام 2012 زيادة ملحوظة في شحنات البضائع والحاويات بنسبة 5.3 % و 6.2 % على التوالي. وتمت معالجة 476 مليون طن من البضائع و 12.3 مليون حاوية مكافئة من الحاويات في عام 2012م. يقع الميناء في مصب نهر هايخه في شمال الصين ، ويغطي مساحة 336 كيلومتر مربع من المياه و 131 كيلومتر مربع من الأرض. وهو يتصل بأكثر من 500 ميناء ويخدم 189 دولة. شركات مجموعة تيانجين بورت هي المشغل للميناء . ويضم الميناء 159 رصيفًا ويتكون من الميناء الشمالي والمرفأ الجنوبي وميناء دونغجيانج والمنطقة الاقتصادية في المنطقة الجنوبية والمنطقة الجنوبية الشرقية والمرافئ الإضافية الأخرى.
• ميناء قوانغتشو (Port of Guangzhou) , عالج ميناء قوانغتشو أكثر من 460 مليون طن من البضائع في عام 2012م. مما يجعله رابع أكبر ميناء في العالم يعتمد على حركة الشحن. يقع الميناء في وسط دلتا نهر اللؤلؤ. وتقوم بتشغيلها هيئة ميناء قوانغتشو ، وتعاملت مع أول 100 مليون طن من البضائع في عام 1999م. وقد ازدادت حركة الشحن بشكل كبير منذ ذلك الحين. يضم الميناء أربعة مناطق رئيسية بما في ذلك ميناء داون تاون وميناء هوانغبو وميناء شينشا ومنطقة ميناء نانشا. وهي حالياً أكبر ميناء لتحميل وتفريغ الفحم في الصين
• ميناء نينغبو (Port of Ningbo) ، والذي تعامل مع أكثر من 453 مليون طن من البضائع في عام 2012م. هو خامس أكبر ميناء في العالم. كما وصلت طاقة الميناء إلى 20.6 مليون طن في نفس العام. يقع الميناء في مقاطعة تشجيانغ الساحلية ويتكون من منطقة ميناء بيلون ومنطقة ميناء تشنهاي ومنطقة ميناء نينغبوه ومنطقة ميناء داكسي ومنطقة ميناء تشوانشان. نينغبو ميناء المجموعة هي مشغل الميناء. يضم الميناء 309 مرسى ، ويربط بأكثر من 600 منفذ في أكثر من 100 دولة. تم دمجها مؤخرًا مع ميناء زوشان. بلغ إجمالي الطاقة الاستيعابية المشتركة للميناءين 16.83 مليون طن في عام 2012.
• ميناء روتردام (Port of Rotterdam) , يعد ميناء روتردام حالياً أكبر ميناء في أوروبا وسادس أكبر ميناء في العالم من حيث حجم البضائع السنوية. تعامل الميناء مع 441.5 مليون طن من البضائع في عام 2012م. يمتد الميناء ، بما في ذلك مجمع صناعي في محيطه ، على طول حوالي 42 كم ، ويغطي مساحة تبلغ حوالي 12،426 هكتار. يتم إدارتها وتشغيلها من قبل هيئة ميناء روتردام (PoRA) . وهو الميناء الوحيد في شمال غرب أوروبا الذي يوفر الوصول غير المقيد إلى السفن التي لديها أعمق المسودات. تم إطلاق مشروع توسعة رئيسي للموانئ ، يطلق عليه Maasvlakte 2 ، في عام 2008. تم افتتاح المرحلة الأولى من التوسع في مايو 2013 وسوف تؤدي في نهاية المطاف إلى مضاعفة قدرة نقل الحاويات في الميناء.
• ميناء سوتشو (Port of Suzhou) ، والذي حقق إنتاجية شحن بلغت 428 مليون طن في عام 2012 ، بزيادة قدرها 12.61 % عن عام 2011 ، هو حاليا سابع أكبر ميناء في العالم من خلال نقل البضائع. كما أنها واحدة من موانئ الأنهار الداخلية الأكثر ازدحامًا في العالم. والميناء مملوك لحكومة بلدية سوتشو. ويتكون من مرافئ تشانغ تشانجشو وتايكانغ ، ويقع على الروافد الدنيا لنهر يانغتسي في مقاطعة جيانغسو. يضم الميناء 224 مرسى ويتعامل مع المئات من خطوط الشحن الدولية والمحلية.
• ميناء تشينغد او تشينغداو (Port of Qingdao) ، يقع عند مدخل خليج Jiaozhou على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة Shadong ، ويطل على البحر الأصفر ، وقد تم تداول أكثر من 400 مليون طن من البضائع في عام 2012. ويحتل حاليا المرتبة الثامنة كأكبر ميناء في العالم. ويوصف الميناء بأنه أكبر ميناء في العالم لخام الحديد وأكبر ميناء للنفط الخام في الصين. يدمج الميناء ميناء تشينغداو القديم وميناء هوانغداو للنفط وميناء تشيانوان الجديد ، ويتصل بأكثر من 450 ميناء في أكثر من 130 دولة ومنطقة في جميع أنحاء العالم.وتقع منطقة تشينغداو للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية ومنطقة تشينغداو للتجارة الحرة ومنطقة تشينغداو للتكنولوجيا الفائقة بالقرب من الميناء. يتم تشغيل الميناء من قبل مجموعة تشينغداو بورت.
• ميناء داليان (Port of Dalian) ، الذي يقع في شبه جزيرة لياودونغ في مقاطعة لياونينغ ، تعامل مع أكثر من 303 مليون طن من البضائع في عام 2012 ليحتل المرتبة التاسعة بين أكبر الموانئ في العالم. وهو مملوك ويدار من قبل شركة ميناء داليان ، يتكون الميناء من سبع مناطق هي: Daliangang ، Dalianwan ، Xianglujiao ، Nianyuwan ، Ganjinzi ، Heizuizi ، Si’ergou و Dayaowan. ويعالج الميناء حوالي 70% من شحنات المنطقة و 90? من نقل الحاويات في المنطقة. ويضم حوالي 80 مرسى ، ويتصل بحوالي 99 خطًا للشحن حول العالم.
• ميناء بوسان (Port of Busan) ، الذي يقع في مصب نهر ناكتونغ في كوريا الجنوبية ، هو العاشر من حيث أكبر ميناء في العالم يعتمد على نقل البضائع. تعامل الميناء مع 298 مليون طن من البضائع في عام 2012. تديره هيئة ميناء بوسان (BPA) ، الميناء يتكون من ميناء الشمال ، الميناء الجنوبي ، ميناء غامشون وميناء دادابو ، محطة الركاب الدولية وست محطات حاويات. يعالج ميناء كوريا الجنوبية 40% من إجمالي صادرات الشحن البحري ، و 80% من شحنات الحاويات ، و 42% من إنتاج مصايد الأسماك في الدولة بأكملها. وهو يمتد على مساحة 840.000 متر مربع وقادر على استيعاب 169 سفينة في وقت واحد.

المصدر : ( ship-technology )

Loading