تطور الهاتف الجوال

أقدم جوال

يعود تاريخة إلى عام 1974م . عندما بدأت شركة لوست تكنولوجيز التجارب في معملها بنيوجرسي ولكنها لم تكن صاحبة أول تليفون محمول بل كان صاحب هذا الإنجاز هو الأمريكي مارتن كوبر الباحث في شركة موتورولا للاتصالات في شيكاغو حيث أجري أول مكالمة به في 3 أبريل عام 1973م. وبلغ وزن الهاتف رطلين اي حوالي كيلوغرام. وبالنسبة لمدة استخدامه فقد كانت مدة المحادثة نصف ساعة فقط، حيث كان يحتاج لاعادة شحن بعدها. اما سعره فقد بلغ حينها 3995 دولارا. وبالرغم من ذلك فقد تدافع الناس ووقفوا في صفوف طويلة للحصول على اول هاتف نقال الذي اعتبر بانه اعجوبة في ذلك الوقت.
وكان انتاج اول هاتف نقال بدأ كفكرة تداولها بعض مهندسي (موتورولا) شركة الهواتف الاميركية الكبرى في ديسمبر عام 1972. وقد استغرق تحقيق تلك الفكرة واخراجها الى الوجود حوالي عشر سنوات انفقت فيها الشركة مائة مليون دولار لتطويره، حيث عرض على الملأ رسميا في عام 1983. وكان السبب وراء هذه الفترة الطويلة التي استغرقها العمل هو الحاجة الى الابراج واقامة البنية التحتية لتشغيل الهاتف النقال .

Loading

4 تعليقات

  • بو شعيب

    لقد قرأت هذه المشاركة ، وهي بالفعل مثيرة للاهتمام . ربما يمكنك كتابة المزيد من المقالات التالية التي تشير إلى هذه المقالة . أريد أن أقرأ المزيد عن ذلك . شكرا لك .. 😎

  • webi

    يعود الفضل في هذا الاختراع الى العالم الامريكي من اصول اوكرانية ” مارتن كوبر “. حيث خرج هذا الاختراع الى النور في اوائل السبعينات حيث كان يعمل مهندسا في شركة موتورولا . و استغرق كوبر في تنفيذ فكرته تسعين يوما، ثم قدم اختراعه في مؤتمر صحفي لشركة موتورلا في ثالث من ابريل عام 1973، حيث اجرى خلال المؤتمر اول مكالمة عبر هاتف لا سلكي مع احدى اكبر منافسيه في السوق في ذلك الوقت. و كان وزن الهاتف المحمول وقتها يبلغ الكيلو جرام، و بدا طرحه للبيع في الاسواق عام 1983 بسعر يصل الى اربعة الاف دولار.

  • sort_index mediawiki

  • :yahoo: إبدآآآآآآع من جد