طيور الشحرور – Blackbird

شحرور

الشحرور (Common blackbird) أحد الطيور المألوفة في العالم , من الطيور المغرده ذو صوت جميل ، من العصفوريات يتبع جنس السمنة .. الاسم العلمي: Turdus merula يعيش في أوروبا وآسيا والمشرق العربي والمغرب العربي بالإضافة إلى أستراليا ونيوزيلندة. يبلغ طول طائر الشحرور 24 سم الى 29سم تقريبا ، وله ذيل طويل ، ويزن حوالي من 80 الى 125 غراما , ذكر الشحرور البالغ لونه أسود في كل جسمه عدا منقاره وحلقة حول عينيه تكون صفراء اللون؛ ولون انثى الشحرور وصغاره لون بني داكن بشكل عام. يعيش الشحرور في الغابات والحدائق و يأكل أنواعا عدة من الحشرات، الديدان الأرضية، والفواكه.

Loading

4 تعليقات

  • همس النسيم

    تبني الطيور أعشاشها على الشجيرات و الأشجار القصيرة و المستنقعات و البرك من الحشائش الجافة و نبات ذيل القط و البوص . و تضع الأنثى من ثلاث إلى خمس بيضات لونها أزرق فاتح زيتوني بها علامات سوداء أو بنية أو أرجوانية . وتكون هذه الطيور تُكَوّن أسرابًا كبيرة في موسم التزاوج .

  • Doori

    من الطيور المغرده ذو صوت جميل 🙂

  • shaheen

    الشحرور طائر مغرد موطنه الأصلي أوراسيا . وهناك 13 سلالة من هذه الطيور , يعيش الشحرور في الغابات والشواطئ والمستنقعات والجبال. ويمكن العثور عليه أيضًا في الضواحي والمناطق الحضرية وفي الحدائق والبساتين . الشحرور هو من آكلة اللحوم ( فهو يأكل النباتات واللحوم على حد سواء ). يعتمد نظامه الغذائي أساسا على الحشرات والديدان والعسل والبذور والفواكه والتوت. الشحرور يأكل أحيانا البرمائيات الصغيرة والسحالي. ويتميز الشحرور بمنقاره القوي لسحب الحشرات واليرقات المخبأة في التربة. ويبحث أيضًا عن الطعام الموجود أسفل فضلات الأوراق وداخل الأشجار. وتهاجر طيور الشحرور في قطعان صغيرة من موطنها بالشمال نحو إفريقيا والأجزاء الاستوائية من آسيا قبل فصل الشتاء. تقوم طيور الشحرور ببناء أعشاش على شكل كوب على الأشجار أو في الشجيرات. حيث يجمع الذكور الأغصان واللحاء والطين والأوراق ، بينما تستخدمها الإناث لبناء العش. تستغرق العملية بالكامل من 11 إلى 14 يومًا. تضع الأنثى 3 إلى 5 من البيض بلون أخضر مزرق مغطى ببقع حمراء. يوفر الذكور الطعام للإناث خلال فترة الحضانة التي تستمر 17 يومًا.

  • burghesh

    طيور الشحرور ذكية للغاية ، وقد اشتهرت بخلق أدوات تساعدها على البحث عن الطعام والتعلم.