طائر السمان

الفري سمان

السمان (Common Quail) طائر بري واحد الطيور الصغيرة يميل لونه الى البني وطوله حوالي (21-23 سم) من فصيلة طيور الدجاج الاسم العلمي ( Coturnix coturnix) وطائر السمان هو الوحيد بين طيور الدجاج الذي لديه القدرة على الطيران والهجرة ويعتبر طائر السمان من الحيوانات الاليفة التي يتم اقتنائها بالإضافة الى تفضيل كثير من الأشخاص تربية السمان , يوجد منه ثمانية أنواع منها حجل الصخور , حجل الخيزران , والسمان طويل النقار . عادة يعيش في أزواج أو مجموعات اجتماعية صغيرة وتشكيل مجموعات أكبر أثناء الترحال . وسلالات السمان تعيش في الأراضي الزراعية الصالحة للزراعة والمراعي المفتوحة في معظم أنحاء أوروبا وآسيا . تضع أعشاشها عادة على الأرض ويفقس البيض خلال ( 16 الى 18) يوم. وتتغذى على البذور والحشرات على الأرض .
وقد شهد هذا النوع خلال السنوات الأخيرة زيادة في انتشارها في المنازل، ومعظم هذه الزيادة بسبب هواية تربيتها كطيور اليفة.

صورة توضح الفرق بين الذكر من الأنثى :

الفري سمان

Loading

تعليق واحد

  • sfier_017

    أكد علماء بريطانيين أن طائر السمان الياباني يضع بيضه في أفضل مكان ممكن للتمويه وأنه يختار الأرض التي تتناسب مع لون قشرة بيضه. وقال الباحثون في دراستهم التي نشرت بمجلة “كارانت بايولوجي” البريطانية إنهم توصلوا إلى هذه النتيجة بعد إجراء عدة تجارب ولكنهم لا يعرفون بعد ما إذا كان هذا الفن في التمويه يزيد من فرص نجاة نسل هذا الطائر وإنهم يعتزمون معرفة ذلك من خلال دراسة أخرى . ومن المعروف أن السمان الياباني يتخذ من الأرض مرقدا له وأن ذلك يعرض بيضه لخطر الكثير من الأعداء وأن هناك تفاوتا كبيرا بين لون بيض الإناث المختلفة ونقشه.
    ووفر الباحثون تحت إشراف جور لوفيل من جامعة أبيرتاي في مدينة دوندي في أسكتلندا عدة مراقد رملية مختلفة لأربع من إناث هذا الطائر ذات الألوان المتعددة لتضع بيضها فيها ثم درسوا العلاقة بين شكل البيض والأرضية التي اختارتها أنثى الطائر لوضع بيضها. تبين للباحثين أن هذه الطيور وضعت بيضها دائما في المكان الأنسب لتمويه هذا البيض والتعمية على الأعداء وأن الإناث ذات البيض ذي البقع القوية اختارت مكانا يتوافق قدر الإمكان مع لون هذه البقع مما يؤدي إلى اختفاء معالم البيضة مع تضاريس الأرضية ويصعب على العدو اكتشافها. واختارت الطيور ذات البيض فاتح اللون أرضية متناسبة مع لون هذا البيض “مما يعني أن الطيور تعرف كيف يبدو بيضها وتختار مكان مناسبا لبيضها على هذا الأساس بحيث تقلل خطر التهام هذا البيض من قبل الأعداء” حسبما أوضح جورج لوفيل .