إعلان

حيوان الوشق

الوشق

الوشق (Lynx) حيوان مفترس من فصيلة السنوريات من رتبة آكلات اللحوم . متوسط الحجم ذو وجه مستدير وعيون صفر وآذان مثلثة لون جسمه مغطى بشعر ناعم ذو لون أصفر باهت او احمر رملي خال من البقع او الخطوط وقد يختلف لون جسمه بإختلاف لون البيئة التي يعيش بها , يتراوح جسمه ما بين 86 الى 107 سم. له ذيل قصير بحدود 30 سم. يرتفع جسمه من الأرض الى الكتف ما بين 40 الى 45 سم ، ووزنه بين 8 الى 14 كغم. يعيش في الماطق الجافة والمناطق الجبلية ويستوطن الوشق اغلب أجزاء افريقيا , الشرق الاوسط , الهند , باكستان , افغانستان والبلدان المجاورة لها , وهو أحد أربعة أنواع من القطط تستوطنه بالجزيرة العربية . الوشق عادة حيوان انفرادي ، على الرغم من أنه قد يسير في مجموعة صغيرة من الأوشاق لتسافر وتطارد معا في بعض الأحيان . وهو حيوان حذر بطبعة ، يتخفى في الجحور الصخرية والكهوف أثناء النهار، وينشط ليلاً لاصطياد فرائسه وهو صياد ماهر قوي سريع الحركة له قدرة متميزة على القفز حيث ينطلق على فريسته كالسهم . ويقال أن بإمكانه الإمساك بطائر يمر بقربه بضربة واحدة من كفه حيث بإمكانه أن يقفز الى ارتفاع 2 الى 3 أمتار . والنظام الغذائي للوشق يتركز أساسا على القوارض مثل الوبر و الجربوع , وكذلك يفترس صغار الغزلان والماعز بالإضافة الى اصطياد العصافير ولحمام والحجل الرملي والحبشي وغيره من الطيور . وقد يأكل الزواحف والثعابين كذلك . يكون الوشق ناضج جنسيا عندما يصل عمره الى حوالي السنتين , وبعد فترة التزاوج تستمر مدة الحمل بين 70 – 80 يوماً بعدها تفتش الأنثى عن جحر مهجور لحيوان كبير ، او فجوة بين الصخور لتضع فيها صغارها حيث تلد من اثنين الى اربعة جراء . تولد الصغار عمياً وتفتح عيونها في اليوم التاسع او العاشر وفي ذلك الوقت تكون العيون زرق اللون . وبإمكان الصغار مغادرة مخبئها عندما يصل عمرها ثلاثة اسابيع وترضع الام صغارها وتدافع عنهم بشراسة لمدة تصل الى اربعة اشهر .
ويقدر عمر الوشق بأن يعيش الى 18 سنة في الآسر .
ويوجد من الوشق أربعة أنواع أساسية وهي : وشق أوراسيا (Eurasian lynx) وهو أكبر أنواع الوشق من حيث الحجم موطنه الأصلي في أوروبا و آسيا الوسطى , الوشق الكندي (Canada lynx) يعيش في مناطق الغابات والتندرا بأ مريكا الشمالية في كندا وفي ألاسكا . الوشق الايبيري (Iberian lynx) موطنه الأصلي في شبه الجزيرة الايبيرية في جنوب أوروبا وهو من الأنواع المهددة بالانقراض . البابكات Bobcat أو القط البري الأمريكي (Lynx rufus) وهو القط البري الذي يعيش في أمريكا الشمالية ويوجد من 12 سلالة معترف بها ، وهو شائع في جميع أنحاء جنوب كندا ، والولايات المتحدة القارية ، وشمال المكسيك .

Loading

إعلان

4 تعليقات

  • safari

    هذا حيوان غير اليف , يوجد فقط في حدائق الحيوان ..

  • للبيع يكون صغير تو مولود وكم يكون قيمته ناوي اشتري واثنين ذكر وانثا

  • shaheen

    الوشق الكندي (Canadian Lynx) يعيش الوشق الكندي ويتكاثر في أمريكا الشمالية. والأكثر شيوعًا لتواجدها في جميع أنحاء كندا وعدد محدد من الولايات الأمريكية الشمالية , خاصة في ولاية أوريغون ، وايومنغ ، نيو مكسيكو ، إلخ. وقد أصبح الوشق أقل شيوعًا في الولايات المتحدة. بسبب الامتداد الحضري الناتج عن انشاء الطرق السريعة وإزالة الغابات والتنمية الترفيهية مما أفقد الوشق الكندي موطنه . واليوم يتم اعتبار الوشق الكندي كنوع مهدد بالانقراض . يبلغ طول الوشق الكندي حوالي 60 سم. في الطول ووزنه من 5 إلى 12 كيلوغرام ، لذلك يتم تصنيفه كحيوان بري متوسط الحجم. وعلى عكس القطط البرية الأخرى ، فإن ذيل الوشق قصير – يتراوح طوله بين 9 و 12 سم – بطرف من الفراء الأسود. الوشق الكندي يعد من الحيوانات آكلة اللحوم التي تصطاد في الغابة. تُعتبر حيوانات مفترسة متوسطة الحجم ، لذا فإن فرائسها تميل إلى أن تكون قوارض أصغر مثل الفئران والسناجب الحمراء ، إلخ.

  • sort_index mediawiki