إعلان

أبن عرس – Weasel

بن عرس

ابن عرس (Weasel) حيوان ثديي من آكلات اللحوم رتبة كلبيات الشكل فصيلة “العرسيات” .. الأسم العلمي : Mustela , حيوان مستطيل وممشوق الجسم بدرجة كبيرة وأطرافه بادية القصر، نحيفة ومزودة بمخالب دقيقة مدببة حادة والأنف كليل وفي وسطه شق مستطيل والأذن عريضة ومستديرة والعين صغيرة ولكنها قوية ، ابن عرس صغير الحجم يتراوح طوله بين ” 15 الى 35 سم” متوسط وزنه بين 5 الى 8 كج . فروه أملس ولونه عادة بني يميل للحمرة ولون بطنه أبيض , حيوان نشط جداً يتحرك ليلا ونهارا , يتميز بخفة الحركة وسرعة العدو , ولديه حاسة بصر حادة و حاسّة شم قوية . ينتشر ابن عرس في المناطق المنبسطة والجبلية وفي العراء والغابات والأماكن المنعزلة ، وأحيانا الآهلة بالسكان . يوجد هذا الحيوان في جميع أنحاء العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية ، أستراليا ، و الجزر المجاورة لها . يبني جحره بين أكوام الصخور وتحت جذوع الأشجار ، وفي الجحور التي تهجرها القوارض . ويتغذى ابن عرس على أفتراس الثدييات الصغيرة ، مثل الأرانب , الفئران , الدواجن والبيض في الحقول والمزارع ، وكذلك القوارض والهوام . فهو يهاجم الثدييات الصغيرة بجرأة ويأكلها بشراسة . وليس له فترة تزاوج محددة ، وتحمل الأنثى لمدة 5 أسابيع وتضع من 5 إلي 7 صغار وله أنواع عديدة . وتعد الطيور الجارحة والإنسان من ألدّ أعداء ابن عرس . وللدفاع عن نفسه يقوم كما يفعل الظربان الأمريكي بإفراز سائل كريه الرائحة ، وذلك عندما يتعرض لتهديد أو هجوم .

ومن أشهر أنواع أبن عرس :
• ابن عرس الأمازون (Amazon Weasel) والمعروف أيضا باسم ابن عرس الاستوائي , وهو من أكبر أنواع ابن عرس , يتراوح طوله بين ” 43 إلى 52 سم.” موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية , يتواحد في حوض الأمازون في مناطق الغابات الاستوائية المطيرة ، شمال البرازيل , شرق بيرو , الإكوادور , جنوب كولومبيا ، فنزويلا و وغيانا ، وكذلك شمال بوليفيا .
• ابن عرس السهوب (Steppe Polecat) موطنه وسط أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى , يتميز بكبر رأسه وبجسده الذي يبدو إلى حد ما ممدود وشعره القصير وذيله القصير .
• العرسة المصرية (Mustela nivalis) يعيش في شمال مصر (من الإسكندرية شرقا إلى بورسعيد والجنوب عبر الدلتا وبجنوب سواحل بني سويف) وكذلك يتواجد في شرق البحر الأبيض المتوسط وأوروبا . ويتميز أبن عرس المصري بسيقانه القصيرة ورأسه الصغير وكذلك آذانه الصغيرة , بجانب ذيله الطويل والرقيق .
• ابن عرس الياباني ( Japanese Weasel) موطنه الأصلي اليابان حيث يتواجد في جزيرتي (هونشو ، كيوشو و شيكوكو) وقدأدخل إلى هوكايدو وجزر ريوكيو للسيطرة على القوارض . يتميز بفروه الكثيف وطول ذيله . وكثيرا ما يصنف على أنه نوع فرعي من سلاللة ابن عرس في سايبيريا .
• ابن عرس المخطط (Back striped Weasel) يتوزع على نطاق واسع في جنوب شرق آسيا . يتميز بعمق لونه البني المائل للون الشوكولاته ولون بطنه المصفر وذيله الطويل . وهو مدرج على قائمة “IUCN Red List” أنه أقل مخاوف بشأن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية في ضوء أعداده المفترضه .

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • مسعود

    تتمتع حيوانات “ابن عرس قصير الذيل” بقدرةٍ رائعةٍ على السباحة، فبوسعها أن تسبح لمسافة كيلو ونصف الكيلومتر قبل أن تحتاج لنيل قسطٍ من الراحة .

  • aklei

    وهناك نوع يسمى ابن مقرض “Ferret” وهو حيوان اليف ومستأنس يعيش في أوروبا , حيوان لجنس ابن عرس . ويستخدم لصيد الأرانب في بعض البلدان . وهو متعدد الألوان فمنه البني , الأسود , الأبيض أو المختلط . 🙂