إعلان

الخس

خس

الخس (Lettuce) نبات حولي من الفصيلة الفصيلة النجمية .. الاسم العلمي : Lactuca sativa . نبتة يبلغ ارتفاعها ما بين 15 الى 30سم. عبارة عن أوراق بيضاوية طويلة لونها أخضر ويحتوي الخس على مجموعة واسعة من الأشكال والقوام مثل الأوراق المسننة أو الصدفيّة أو المزركشة أو المنتفخة من أصناف الأوراق بالوان من ظلال الأخضر إلى الأحمر الداكن والأرجواني . تؤكل معظم أصناف الخس طازجة وغالبًا ما يُزرع الخس كخضروات ورقية , وينتشر نطاق زراعة الخس الأصلي من البحر الأبيض المتوسط ، لكنه على يزرع على نطاق واسع في جميع مناطق العالم تقريبًا. ويعتبر الخس واحدا من أهم الإضافات التي تنزل على السلطة في جميع أنحاء العالم , كما أن أوراقه تضاف ضمن شطائر البرجر والشاورمة وعدد آخر من الأطباق , وذلك بسبب قيمته الغذائية . يحتوي الخس على كميات عالية من الألياف والفيتامينات وبخاصة فيتامين ج مع انخفاض السعرات الحرارية , كما أن الخس غني أيضا بالأملاح المعدنية وبخاصة القلوية منها , والذي بدوره يساعد على تقليل الحموضة الناتجة عن الأطعمة الدهنية والحمضية . وقد أوضح مؤخرا موقع هايل براكسيس الألماني أن أنواع الخس التي تحتوي على مرارة في الطعم تعد من أفضل الأنواع المفيدة للصحة العامة. ويوصي خبراء التغذية بخلطها مع أنواع خضروات أخرى ووضع قليل من زيت الزيتون والفلفل والملح عليها للتخلص من مرارة الطعم مع الاحتفاظ بالقيمة الغذائية. كما وأظهر الباحثون أن الخس غني بالمواد المضادة للأكسدة، كما أنه يحتوي على مركبات مثل الأحماض الفينولية والفلافونويد والإنثوسيانين، والفيتامين سي.
تاريخياً , تمت زراعة الخس لأول مرة في مصر القديمة 2680 قبل الميلاد . وذلك لإنتاج الزيت من بذوره . ولاحقا تمت زراعته بشكل انتقائي من قبل المصريين كنبات من أجل أوراقه الصالحة للأكل ، ويذكر أنه تم تمرير الخس إلى الإغريق ، الذين شاركوا بدورهم مع الرومان . حوالي عام 50 بعد الميلاد بزراعته ، وقد صف المزارع الروماني كولوميلا العديد من أصناف الخس بعضها قد يكون أسلاف الخس المعروف حاليا . وقد نقل الخس لأول مرة إلى الأميركتين من أوروبا بواسطة كريستوفر كولومبوس في أواخر القرن الخامس عشر . وبين أواخر القرن السادس عشر وأوائل القرن الثامن عشر ، تم تطوير العديد من الأصناف في أوروبا ، وخاصة هولندا. حيث تصف الكتب المنشورة في منتصف القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر العديد من الأصناف الموجودة في المزارع اليوم .
للزراعة الناجحة ، يتطلب الخس كمية وفيرة من الماء ، خاصة في الطقس الدافئ. أثناء الطقس غير المعتاد ، يتم توفير الحماية وتحفيز النمو باستخدام البيوت الزجاجية أو الإطارات أو الأغطية أو أغطية البولي إيثيلين .

المراجع :
britannica.com
en.wikipedia
alarab.co.uk

Loading

إعلان