معلومات عن الباذنجان

باذنجان

الباذنجان (Eggplant) جنس من النباتات في العائلة الباذنجانية شعبة البذريات أو ذوات البذور .. الاسم العلمي : Solanum melongena . الباذنجان نبات حولي يعد من الخضراوات الموسمية . جذع النبتة غالبا ما يكون شائك ينمو بالأرتفاع من 40 الى 150 سم. أوراقه طويله والزهور بخمسة فصوص الوانها هي البيضاء إلى الأرجواني . وثمار الباذنجان على شكل بيضاوي لامع وأرجواني وعندما ينضج يتميز بلونه البنفسجي الداكن أو الأسود. وتحتوي ثمرة الباذنجان على العديد من البذور الصغيرة والناعمة الصالحة للأكل ، ويوجد أصناف متعددة من الباذنجان ، تختلف فيما بينها في الحجم والشكل واللون وتوجد في الهند وبلدان آسيوية أخرى أصناف أكثر تنوعاً وتفاوتاً . يعتقد أن انواع نبات الباذنجان قد نشأ في الهند ، حيث لا يزال ينمو في البرية. وقد زرع في جنوب وشرق آسيا منذ عصور ما قبل التاريخ . وتم إدخال الباذنجان إلى أفريقيا قبل العصور الوسطى ثم إلى إيطاليا ، البلد الذي ارتبطت به منذ فترة طويلة ، في القرن الرابع عشر. انتشر بعد ذلك في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط ، وبعد عدة قرون ، تم جلبه إلى نصف الكرة الغربي من قبل المستكشفين الأوروبيين.
يزرع هذا النبات في كل مكان بالعالم تقريباً ويستخدم ثماره على نطاق واسع في الطهي في العديد من المأكولات المختلفة ، وغالبًا ما تُعتبر خضرًا ، على الرغم من كونه توتًا حسب التعريف النباتي . الباذنجان من الناحية الغذائية ليس غنيا جدا. وهو منخفض في الكربوهيدرات والدهون والبروتين . كما يوفر كميات ضئيلة من العناصر الغذائية الأساسية . المنغنيز موجود في نسبة معتدلة في الباذنجان . على الرغم من انخفاض القيمة الغذائية ، يشكل الباذنجان جزءًا مهمًا من المأكولات في جميع أنحاء العالم. بما أن ثماره قادرة على امتصاص كميات كبيرة من الصلصات ودهون الطهي ، فهي تستخدم في إعداد أطباق غنية جدًا. يسمح النسيج اللاحم لاستخدامه كبديل عن اللحوم من قبل النباتيين , حيث يحتوي الباذنجان على مجموعة من الفيتامينات والمعادن ، وعلى مغذيات حيوية مهمة كثير منها يحتوي على نشاط مضاد للأكسدة.
أكبر البلدان المنتجة للباذنجان في العالم , يزرع الباذنجان لثماره الصالحة للأكل . و 57% من إنتاج الباذنجان يأتي من الصين وحدها. في عام 2013م. بلغ الإنتاج العالمي للباذنجان 49.4 مليون طن. ساهمت الصين في 57% من هذا الإنتاج بينما شكلت الهند 27% من الإنتاج. كانت مصر وإيران وتركيا المنتجين الرئيسيين الآخرين لهذا المحصول , بالإضافة لإندونيسيا والعراق .

المراجع :
worldatlas.com
en.wikipedia
whfoods.com

Loading

تعليق واحد