ريودي جانيرو

البرازيل

ريودي جانيرو (Rio de Janeiro) هي المدينة الثانية من حيث عدد السكان في البرازيل و السادس من حيث عدد السكان في الأمريكتين , وتعد واحدة من اهم المدن البرازيلية بل في العالم باسره . كانت عاصمة البرازيل قبل بناء برازيليا العاصمة الحالية للبرازيل . تبلغ مساحة المدينة نحو 1،260 كيلومترا مربعا. ويبلغ عدد سكان منطقة ريو دي جانيرو الكبرى نحو 13،782،000 نسمة. حسب تعداد عام 2007م. تاريخيا وصلها الأوروبيون لأول مرة من خليج غوانابارا في عام 1502م. من قبل البعثة البرتغالية في إطار عمل المستكشف “غاسبار دي ليموس” قبطان السفينة في أسطول بيدرو أولفاريس كابرال . وأطلقوا عليها اسم ريو دي جانيرو والذي يعني (نهر يناير) باللغة البرتغالية . تعتبر مدينة ريو دي جانيرو من اجمل وجهات السياحة في البرازيل حيث تتميز بشواطئها الساحرة مثل شاطئ كوباكابانا , أبينيما وكذلك الجبال العالية والتي تغطيها الخضرة الى جانب العديد من الاماكن السياحية التي تجذب السيّاح من اماكن عدة حول العالم ومن اشهر معالمها :
• حديقة ريو دي جانيرو النباتية (Rio de Janeiro Botanical Garden) تقع في جارديم بوتانيكو حي في المنطقة الجنوبية من ريو دي جانيرو عند سفح جبل كوكوفادو , واحدة من أهم الحدائق العامة ومن اهم اماكن السياحة في ريو دي جانيرو البرازيل , تضم حديقة ريو دي جانيرو 6500 نوع من النباتات بعضها مُهددة بالانقراض وتتنوع ما بين النباتات برازيلية الأصل ونباتات أخرى مُستوردة من الخارج كما وتحتوي الحديقة النباتية على معهد أبحاث مهم ، يطور مجموعة واسعة من الدراسات النباتية في البرازيل. أسست الحديقة في عام 1808 من قبل الملك جون السادس ملك البرتغال وافتتخت رسميا للجمهور في عام 1822م.
• تلفريك شوقر لووف (Sugar loaf Cable Car) للتنقل بين Praia Vermelha وجبل السكر “Sugarloaf Mountain” ويتوقف عند موقع “Morro da Urca” واحد من أشهر المواقع في البرازيل في مدينة ريو دي جانيرو , وكان المهندس المعماري “أوغستو فيريرا راموس” قد تصور تصميم هذا التلفريك في عام 1908م. وتم افتتاحه في عام 1912م.. وقد كان يعرف باسم بوندينو وكان مصنوعاً من الخشب ويشبه عربات الترامواي الموجودة في المدينة ويعد الآن من اهم اماكن الجذب السياحي في المدينة. وفي عام 1972 تم تحديث عربات التلفريك ، وتزايدة قدرتها من 22 الى 75، وفي عام 1979م. ظهر التلفريك في مشهد من عمل فيلم لجيمس بوند .
• تمثال (Christ the Redeemer) الذي بناه المهندس البرازيلي “هيتور دا سيلفا كوستا” بين عامي 1922 و 1931م. ويصل ارتفاعه الى 30 مترا. يقع في كوركوفادو الجبلية في غابة تيجوكا الحديقة الوطنية ويطل على مدينة ريو دي جانيرو. ويعتبر بأنه رمزًا للمسيحية في جميع أنحاء العالم .

Loading