إعلان

طائرالكيوي

الكيوي - طائر

طائرالكيوي (Kiwi) طائر من فصيلة الكيويات .. الاسم العلمي : Apteryx . طائر صغير الحجم بحجم الدجاج المحلي تقريبا ريشه ناعم يشبه الشعر. ولديه منقار طويل منحني مع طرف حساس , وهو لا يطير لأنه يكاد يكون بلا جناحين , حيث أن جناحيه صغيرة جدا لايتعدى طول الواجد 3سم. ولا يمكن رؤيتها بسهولة فهي تكون مغطات تحت ريشه. لكنه مع ذلك يتميز بأرجل طويلة نسبيا وقوية تساعده على الجري السريع والتنقل ، يعيش ويتكاثر هذا الطائر في نيوزيلندا في الغابات والأراضي العشبية والمراعي , وينام في الجحور الجوفاء أو تحت الغطاء النباتي الكثيف , والكيوي عادة ما تكون حركته ليلية ، مما يعني أنه ينام خلال النهار وينشط خلال الليل. وطوال الليل ، يقضي وقته في البحث عن الطعام. ويتغذى على الديدان ، اليرقات ، والبق ، والتوت والبذور التي يجدها على الأرض . وهو طير مهاجر ينحدر في فصل الشتاء الى جزر المحيط الهادئ الاستوائية . وطائر الكيوي هو من الطيور المهددة بالانقراض . هناك خمسة أنواع من هذا الطائر . وأكبرها هو الكيوي البني الشمالي ، الذي يتراوح طوله من 50 إلى 65 سم. ويزن من 1.4 إلى 5 كجم. والأصغر هو الكيوي الصغير المرقط. ينمو حتى 35 إلى 45 سم. ويزن 0.8 إلى 1.9 كجم. ومن أنواعه الأخرى : الكيوي الجنوبي البني (Apteryx australis) , وهو الكيوي الأكثر شيوعا. يصل طوله إلى 40 سنتمترا ووزنه حوالي 2.8 كيلوغرام، كيوي أوكاريتو (Apteryx rowi) وهو الأصغر حجما. الكيوي الصغير المنقط (Apteryx owenii) وهو صغير جدا ويتعرض دائماللحيوانات المفترسة .

المراجع :
livescience.com
en.wikipedia
wnf.nl/dieren/dierenbieb

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • Jilmood

    هو نوع من الطيور التي لا تنتشر إلا في جزر نيوزلندا الشمالية والجنوبية، وهى طيور تنتمي إلى فصيلة الطيور عديمة الأجنحة: (Family: Apterygidae)، وتبع جنس: Apteryx. ويوجد من هذا الجنس خمسة أنواع. وتميز طيور الكيوى بأنها، تحمل على جسمها ريشًا يشبه شعر الثديات، فهو ريش قصير جدًا وغزير، وهو من الطيور غير المجنحة، ويحمل في قاعدته مجموعة من التراكيب تشبهالخياشيم تسمى(nostrils)، كما يحمل المنقار في قاعدته زوج من الشعرات الطويلة . ومن أهم أنواعه :
    • الكيوى المنقط الكبير : Great spotted kiwi
    • الكيوي المنقط الصغير : Small spotted kiwi
    • الكيوي البُنِّي : Brown kiwi

  • burghesh

    طيور الكيوي لا ترى جيدا . لذلك عليهم استخدام حاسة الشم لديهم للبحث عن الطعام. وهم سلالة من الطيور المهددة بالانقراض التي تعيش في نيوزيلندا.