إعلان

سلحفاة ماتاماتا

سلحفاة غريبة

سلحفاة ماتاماتا (Mata mata) حيوان من جنس السلاحف العنقودية طائفة الزواحف .. الاسم العلمي : Chelus fimbriata . سلحفاة غريبة الشكل والسلوك وتعد واحدة من أغرب أنواع الحيوانات . هي عبارة عن سلحفاة كبيرة مستقرة ذات رأس كبير ثلاثي مسطح مع العديد من الدرنات يشبه رأسها الأوراق المتساقطة , وهذه السلحفاة لديها طريقة سريعة للغاية لالتقاط الفريسة ،وتفعل ذلك بكفاءة عالي , يشبه مظهر قذيفة ماتا ماتا قطعة من اللحاء حيث أنها لا تزال بلا حراك في الماء ، فإن قشور الجلد تمكنها من الاندماج في الغطاء النباتي المحيط حتى تقترب الأسماك منها . تضرب “ماتا ماتا” رأسها وتفتح فمها الكبير على أوسع نطاق ممكن ، مما يخلق فراغًا منخفض الضغط يمتص فريسته في فمه ، والمعروف باسم “شفط”. تستقر ماتا ماتا على فمها ، ويتم طرد الماء ببطء ، ويتم ابتلاع السمكة كلها ؛ وماتا ماتا لا تمضغ بسبب الطريقة التي يتم بها بناء فمها. تم إكتشاف هذا النوع من السلاحف في العام 1845م. وتعيش في المياه العذبة في أمريكا الجنوبية حوض نهر الامزون ؛ إلى انه يوجد نوع واحد يعيش في المياه المالحه . تتغذى على الاسماك والافقاريات المائيه كما انها بارعو جدا في التموية نظرا لشكلها الشبة ورقي ويصل طول صدفتها إلى 45سم. ولهذة السلحفاة الكثير من الخواص من سمات التماسيح . تبيض سلحفاة ماتاماتا وتحضن بيضها لمدة قد تصل إلى 208 يوم.

المراجع :
boredomtherapy.com
en.wikipedia
kidzone.ws/animal

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • YaQteen

    تعتبر السلحفاة ماتا ماتا هي أحد المخلوقات الغربية التي ظهرت في عالم الحيوان، فهي سلاحف مائية تعيش في الأنهار والمياه العذبة التي توجد في مستنقعات أمريكا الجنوبية، لذلك لا تتواجد في البحار والمحيطات المالحة، ولكنها أيضا تنتشر بكثرة في المتاجر الخاصة ببيع الأسماك فهي من النوع الحيوانات الأليفة الغريبة التي يتم تربيتها في المنازل ولكن بداخل أحواض مع الأسماك الأخرى.
    تم اكتشاف سلحفاة ماتا ماتا منذ عام 1741م، حيث تم تغير اسمها 14 مرة على مر العصور السابقة، فكان العلماء يتشاجرون باستمرار حول أنواعها وجنسها أو تصنيفها، إلى أن استقروا على نوع واحد فقط وهو نوع شيلوس أو Chelus fimbriata، وهو النوع الوحيد المتبقي من سلسلة سلاحف ماتا ماتا، وأن باقي الأنواع انقرضت على مر العصور،لذلك تمتلك سلاحف ماتا ماتا اسم عائلتها، فهذا النوع من السلاحف المائية التي تتكون من هيكل خارجي ملون يحتوي على ألوان مثل البني والأحمر والأسود، وأحيانا تأتي بلون الرمادي والبني والأسود والأخضر الداكن.