مدينة مونار , كيرالا – الهند

كيرلا - الهند

مدينة مونار (Munnar) مدينة ومحطة تقع على تلة في مقاطعة إيدوكي في ولاية كيرالا جنوب غرب الهند . وتقع مونار على ارتفاع حوالي 1600 متر فوق مستوى سطح البحر في سلسلة جبال غاتس الغربية . ويعتقد أن اسم مونار يعني “الثلاثة أنهار” في إشارة إلى موقعها عند التقاء نهري مودهيراوزا ونالاثاني وكوندالي . وكانت المنتجع الصيفي المفضل للحكام البريطانيين السابقين في أيام الاستعمار. وتحيط مزارع الشاي المترامية الأطراف تلال مونار الهادئة ، التي تجذب المغامرين المتعطشين للمظلات ، والرحلات إلى أنيمودي (أعلى قمة في جبال جنوب الهند) ، والمشي لمسافات طويلة والتي تنشأ عند التقاء ثلاثة تيارات جبلية . وهناك تقع حديقة “Eravikulam” الوطنية على بعد حوالي 16 كم. من المدينة , وهي موطن للحياة البرية الملونة ، بما في ذلك وعول التلغيري Nilgiri Tahr (ibex) المهددة بالانقراض والمتوطنة في جبال نلغيري في ولايتي تامل نادو وكيرلا في جنوب الهند وكذلك النمور الحمراء , و 120 نوعا من الطيور .
تحتوي مونار على العديد من الاماكن الجميلة التي تستحق الزيارة مثل : حديقة إيرافيكولام الوطنية “Eravikulam National Park” وتعتبر أول حديقة وطنية في ولاية كيرالا , وقد تم تسجيل ستة وعشرين نوعًا من الثدييات في هذا المتنزه وتقدر بنحو 750 حيوانا . وغيرها من ذوات الحوافر مثل القرود ,النمور ,مكاك ذيل الأسد , الثيران , ابن آوى الذهبي ، قط الغاب ، الكلب البري , غيرها من الحيوانات الأخرى والبرمائيات . كما وتحوي الحديقة على ثلاثة أنواع رئيسية من المجتمعات النباتية , المراعي والشجيرات والغابات , وهناك العديد من من الغابات الصغيرة المجوفة والأخاديد .

شلالات مونار (Waterfalls Munnar)

تقف هذه الشلالات المهيبة والفريدة من نوعها بجمالها البديع وجاذبيتها على بعد خمس دقائق بالسيارة من مدينة مونار , ومنها الشلالات الشهيرة في مونار وهي شلالات لاككام ، شلالات أتوكال ، شلالات ناياماكاد , وتحيط بالشلالات أشجار الفاجا . تنبع الشلالات من هضبة Eravikulam وعلى الرغم من أن الدفق يخلق الكثير من الشلالات ، لكن معظمها لا يمكن الوصول إليها. ولكن نظرًا لكونها الوجهة المرئية ، تعد هذه الوجهة واحدة من الوجهات المفضلة للسائحين.

حقول الشاي المرتفعة (Tea Plantations)

تشتهر مونار بمزارع الشاي الجميلة , وتعتبر الرحلة إلى مونار غير مكتملة دون زيارة لمزارع الشاي هذه. ولا أحد سيعود إلى بلده دون تذوق أو شراء جوهر الشاي الأصلي من مونار . ودائما أسم مونار مرادف لذكر الشاي . ويوجد بالمدينة متحف الشاي “the Tea Museum” وهو أول متحف شاي في الهند ، ويحتل موقعًا مثاليًا في مزرعة كنعان . وخلال زيارة مزارع الشاي في مونار لايمكن للزائر أن ينسى المناظر الجميلة ونسمات الهواء العليلة المشبعة برائحة الشاي وأصوات تكتكة مقصات أغصان الشاي .

سد ماتوبيتي (Mattupetty Dam)

يقع بالقرب من مونار في ادوكي ، وهو سد من الجاذبية الخرسانة التي بنيت في جبال ولاية كيرالا للحفاظ على المياه وتوليد الطاقة الكهرومائية . ويعد السد من مواقع الجذب السياحي في المنطقة حيث الجمال الطبيعي للموقع وهو معروف أيضا كأحد أراضي زيارة الأفيال في المنطقة , ملاذا للعديد من الحيوانات والطيور البرية بسبب توافرها المستمر للمياه .
كما وتُعرف منطقة ماتوبيتي باسم “قرية الأبقار” ، وهو الاسم الذي جاء من مشروع مزرعة Indo Swiss الشهير أو مشروع الثروة الحيوانية. تم إطلاق المشروع في عام 1963م. كجزء من الاتفاقية الثنائية بين الهند والحكومة السويسرية. ويمكن للزائر أن يرى المئات من أصناف الماشية عالية الغلة في هذه المزرعة. إن مشاهدة الماشية التي ترعى بحرية على تلال المزرعة الواسعة هي تجربة فريدة من نوعها يمكن لأي سائح أن يعيشها في حياته. تقع المزرعة على بعد حوالي ثلاثة كيلومترات من سد ماتوبيتي ، وهي مخصصة لمركز تنمية الأبقار والأبحاث الذي أنشأته الحكومة السويسرية.

المراجع :
munnar.com
en.wikipedia
keralatourism.org

Loading