إعلان

أصغر الثدييات في العالم

قد تبدو أصغر الثدييات في العالم ظريفة وعديمة الدفاع عن النفس ، ولكن حجمها الصغير يساعدها على فعل الكثير من مجرد النظر إليها. من التسلق عبر الفروع الحساسة أثناء البحث عن الحشرات للتهرب من الحيوانات المفترسة عن طريق الاختباء في الشقوق الرقيقة ، وتعمل إطاراتها الصغيرة لصالحها. والسؤال هو .. ما هو أصغر الثدييات ، وكيف يقاس ؟
بعض من أصغر المخلوقات الصغيرة والأكثر روعة على كوكب الأرض , نظرة على أصغر الثدييات في العالم!

• الأبسوم القزم (Pygmy possum)

من رتبة الثدييات . على الرغم من أنه يبدو أنه من المرجح أن تكون ذات صلة بالشنشيلا من الكنغر ، إلا أن البوزوم القزمة (Cercartetus nanus ) هو جزء من الأسرة الجرابية ، والتي تضم أيضًا الومبات ، والتسمانية والكوالا . يتراوح طول هذا الحيوان بين 5 و 10 سم. والآبسوم القزمة تزن من 10 إلى 45 غراما. حيوان ليلي الحركة ومتسلق ممتاز للأشجار ، ويستخدم ذيله للتعلق والتدلي رأسا على عقب من الأشجار . يتواجد في أستراليا وبابوا غينيا الجديدة وإندونيسيا. وهي حيوانات نهمه والتي تعيش على وجبة من اللافقاريات ، الفواكه ، البذور ، الرحيق و حبوب اللقاح . خلال فصل الشتاء ، يتحول هذا الحيوان الصغير إلى كرة ضيقة ، ويغطي أعينه بأذنيه ويدخل في السبات ، أو السبات المؤقت . وخلال هذا الوقت يتم تقليل درجة حرارة الجسم والتمثيل الغذائي بحيث لا يحتاج إلى تناول الطعام ، بدلا من ذلك يحصول على التغذية من الدهون المخزنة في ذيله.

• زَبابة الخلد الأمريكي (American shrew mole)

هو أصغر أنواع الخلد , حيوان ثديي من فصيلة الطوبينيات . يتميز برأسه الكبير واسنانه الثقيلة وذيله الطويل . يبلغ وزنه حوالي 10 غرامات ، ويبلغ طوله حوالي 12 سم. مع ذيل طوله 3 سم. لديه خطم طويل مع طرف مسطح وأضافر مدببة حادة على مخالبه للاختباء. وعلى عكس أقارب الخلد الذين يقضون معظم حياتهم في حفر الأنفاق تحت الأرض ، ومع ذلك ، يمكن في كثير من الأحيان العثور على الخلد الأمريكي يبحث عن الطعام فوق الأرض . كما أنه قادر على تسلق الشجيرات للبحث عن الحشرات . ويستخدم علفه من أوراق الشجر , ديدان الأرض ، الحشرات ، القواقع والرخويات. ومن المعروف أيضا أنه يأكل بعض النباتات مثل الفطريات , وهذا الحيوان الصغير يعيش في الغابات الرطبة في شمال غرب الولايات المتحدة وجنوب غرب كولومبيا البريطانية. وأكبر تهديد يواجه زَبابة الخلد الأمريكي يشمل الحيوانات المفترسة مثل الثعالب الحمراء والرمادية ، وابن عرس ، الراكون ، مارتين الصنوبر ، الظربان. والكلاب والقطط يمكنها أن تفترسه أيضًا .

• جربوع بلوشستان القزم (Pygmy jerboa)

حيوان ثديي من جنس القوارض من فصيلة اليربوعيات .. الاسم العلمي: Salpingotulus michaelis . مخلوق صغير للغاية لا يتجاوز طوله 4.5 سنتيمتر. ويبلغ وزنه حوالي 3 جرام. ويعتبر أصغر القوارض في العالم حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 1999م. يعيش ويتكاثر على الكثبان الرملية والشقق الحصوية والسهول في الصحارى الساخنة , وموطنه الأصلي في باكستان وأفغانستان ، ولكن 25 نوعا مختلفا منه تعيش في آسيا الوسطى والصين . تتحرك هذه الجرابيع الليلية من خلال موطنها الصحراوي الجاف بالوثب الطويل ، مع التوازن مع الذيل . حيث تعيش في الجحور التي تحفرها تحت الادغال الصغيرة. وتتغذى على البذور التي ينفخها الريح وتأكل الأوراق النضرة من الغطاء النباتي المتكيف مع الصحراء .

• الزبابة الأترورية (Etruscan shrew)

الأصغر في العالم

من جنس الزبابات و هي فصيلة من الثدييات شبيهة بالفئران , وتعد الزبابة الأترورية من أصغر الثدييات المعروفة حسب الوزن بالرغم من ان الخفافيش الطنانة bumblebee bat اصغر انواع الثدييات من حيث الحجم. وينمو طول هذا الحيوان الصغير مابين 3 إلى 5 سم. وطول ذيلها ثلث طول جسمها . ويتراوح وزنها بين 1.3 الى 2.4 جم. تفضل العيش في الحقول العشبية الرطبة وتتتواجد في شمال و شمال شرق افريقيا و جنوب و غرب اوروبا و غرب و جنوب و جنوب شرق و وسط اسيا .وهذه الزبابة الصغيرة لها شهية كبيرة ، فهي تأكل بشكل روتيني ضعف وزن جسمها كل يوم. كما أن لديها معدل ضربات قلب سريع بشكل لا يصدق ، ويضرب ما يصل إلى 25 نبضة في الثانية ، أو 1500 نبضة في الدقيقة.

• الخفاش الطنان (Bumblebee bat)

حيوان ثديي من رتبة الخفاشيات .. الاسم العلمي : Craseonycteris thonglongyai . ويمكن القول إنه أصغر الثدييات في العالم حيث يبلغ وزنه بالكاد 2 جرام ويقاس من 2,5 إلى 4 سم. أي بحجم نحلة كبيرة. اكتشفه عالم الحيوان التايلاندي كيتي ثونجلونجيا في عام 1974م. وهو معروف أيضًا باسم الخفاش الخنزير في كيتي بسبب خطمه الوردي الخاطف. تعيش هذه الخفافيش الصغيرة في الكهوف في أجزاء من غرب تايلاند وميانمار (المعروفة أيضًا باسم بورما) ، حيث تعيش في مستعمرات ، وعادة ما يكون بها أقل من 100 خفاش .

فأر الليمور (Mouse lemur) حيوان صغير من جنس الهباريات من أصغر الرئيسيات . نوع فريد من نوعه يتواجد فقط في لمدغشقر ، هناك 18 نوعًا معروفًا من ليمور الفئران ، وهي في المتوسط تزن ما بين 1.5 و 3 أوقية وطوله حوالي 10سم. وفقًا لمركز دوق ليمور. هذه الفئران نهمة وتتغذى على الطعام ليلاً ، وهي ليلية الحركة وتبحث عن الحشرات والخنافس في الأغلب ، والفاكهة ، والزهور والأوراق . وخلال النهار ، تبقى في مجموعات صغيرة في أشجار جوفاء أو أعشاش من الأوراق.

المراجع :
livescience.com
en.wikipedia
allthatsinteresting.com

Loading

إعلان

تعليق واحد