أصغر السيارات حجماً

أصغر سيارة في العالم

سيارة طراز (Peel P50) سيارة إنجليزية صنعت أوائل الستينات الميلادية . سيارة صغيرة جدا بثلاث عجلات واحدة بالخلف وأثنتين بالأمام , طول السيارة 137 سم. وعرضها 104 سم. وسرعتها القصوى تبلغ 61 كلم في الساعة . وكانت قد صممت لتحمل راكباً واحداً فقط . وقد دخلت موسوعة جينتس للأرقام القياسية كأصغر سيارة في العالم . وزوّدت سيارة P50 بمحرك صغير رباعي الاسطوانات سعة 49 سم مكعب يولد قوة 4.5 حصان، وهي قوة كافية لتحريك السيارة خفيفة الوزن ، والتي التي لا يتجاوز وزنها 59 كجم، ولكن ناقل التروس لا يحتوي على ترس الرجوع إلى الخلف، إلا أن هناك مقبض يدوي للسيارة من الخلف بحيث يمكن للسائق حمل السيارة وإدارتها عند الحاجة . ولم يُصنع من سيارة(Peel P50) سوى 50 نسخة فقط بين عامي 1962 و 1965، لم يبق منها سوى 27 سيارة فقط وفق التوقعات . وعند عرضها للبيع في الستينيات، لم يتجاوز سعر سيارة(Peel P50) سوى 200 جنيه استرليني ، بينما يتوقع منظمو المزاد العلني أن تحقق مبلغاً لا يقل عن 100 ألف دولار أمريكي . ويشار إلى أن السيارة ظهرت في إحدى حلقات برنامج توب جير عام 2007م. حيث قادها المقدم السابق للبرنامج (جيريمي كلاركسون) في أنحاء لندن ، وقد حققت هذه الحلقة أكثر من 11 مليون مشاهدة وهي ثالث أكثر حلقات البرنامج مشاهدة على الإطلاق.

أصغر سيارة في العالم ,يمكنك قيادتها لداخل غرفتك أو داخل مكتبك بالعمل ..! كما عرضتها البي بي سي على اليوتيب ( Top Gear – BBC) The Smallest Car in the World – Top Gear – BBC


Loading

تعليق واحد

  • غير معروف

    سيارة Peel P50 البريطانية المرخصة للسير على الطرق ، والتي ما زالت تحتفظ بلقب أصغر سيارة إنتاجية في العالم ، بعد أن دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 2010 . ولكن يبدو أن ندرة السيارة وحجمها الصغير جعلاها مؤهلة لتحقيق مبلغ كبير، أو على الأقل هذا ما يعتقده منظمو مزاد (RM Sotheby) العلني الذي ستعرض فيه السيارة للبيع في ولاية فلوريدا الأمريكية.