إعلان

كينيا – KENYA

جمهورية كينيا , دولة تقع شرق أفريقيا، وتطل على المحيط الهندي بين الصومال وتنزانيا وأثيوبيا من الشمال , ويحدها من الغرب جنوب السودان وأوغندا, مساحتها : 580367 كم مربع وعدد السكان , 44,037,656 نسمة حسب إحصاءات (عام 2013م.) اللغة الرسمية هي “السواحيلية” بالإضافة للإنجليزية .. عاصمة كينيا هي مدينة “نيروبي” ومومباسا هي أكبر ثاني مدينة الواقعة على الساحل للمحيط الهندي .

نيروبي - كينيا

تتكون كينيا إداريا من 47 محافظة .. منها : بارينجو، بونغوما، بوسيا،إمبو، غاريسا، خليج هوما، ايزيولو، كاجيادو، كاكاميغا، كيريشو، كيامبو، كيليفي، كيسي، كيسومو، كيتوي، كوالي، ايكيبيا، لامو، ماشاكوس، مانديرا ، مارسابيت، ميرو، مومباسا، مدينة نيروبي، ناكورو، ناندي، ناروك، نيري، سامبورو، سيايا، تايتا / تافيتا، نهر تانا، ثاراكا، عبر نزويا، توركانا، أوسين جيشو ، واجير، بوكوت الغربية .
المناخ : يمر خط الإستواء في أراضي كينيا وينصفها الى نصفين متساويين تقريبا ولهذا أثر هذا الخط في بعض المناطق المناخية ولم يؤثر في المنطقة الجبلية الا لشئ قليل لما لها من ارتفاع وكثرة الغابات . ففي : –
1 – المناطق الشرقية يكون حار رطب طوال العام بسبب انخفاض الأرض وكثرة الأمطار وقربها من السواحل وتخضع لرياح المحيط الهندي الحارة كذلك .
2 – أما المنطقة الشمالية فهي أقل حرارة وأقل امطار ولكنها تخضع لنظتم شبيه بالصحراوي . وهي منطقة رعوية .
3 – وفي المنطقة الجبلية يكثر الإعتدال نظرا لإرتفاع الأرض وكثرة الغابات .. أما الأمطار فهي جيدة ولاسيما فصل الشتاء , وتشمل المرتفعات الكينية واحدة من مناطق الإنتاج الزراعي الأكثر نجاحا في أفريقيا؛ .

كينيا

ويوجد بكينيا عدد من مصادر الثروة الطبيعية من هذه المصادر الذهب والحجر الجيري وكربونات الصوديم والعقيق الأحمر والحيوانات البرية وغيرها، وتضم كينيا العديد من المعالم الطبيعية الساحرة، والتي تتنوع ما بين سواحل رائعة على المحيط الهندي، ومساحات شاسعة من الغابات والحشاش والتي تنطلق بها أشكال عديدة من الحيوانات والطيور
في أوائل القرن السادس عشر الميلادي أستولى البرتغاليون على المنطقة الساحلية بعد رحلة البرتغالي فاسكو دا غاما الإبحار حول رأس الرجاء الصالح في عام 1498م. وفي نهايات القرن التاسع عشر فرضت بريطانيا نفوذها على شرقي كينيا , وفيما بعد استولت الحكومة البريطانية على المنطقة، وسرعان ما بسطت سيطرتها على بقية البلاد، وفي 12 ديسمبر 1963 أستقلت كينيا (عن المملكة المتحدة) .

Loading

إعلان

تعليق واحد