إعلان

سريلانكا

سرنديب

سريلانكا (Sri Lanka) : تقع في شمال المحيط الهندي جنوب الهند وتقع جزر المالديف، جنوب شرقي سريلانكا , كانت تسمى قديما ( سيلان ) واسم سريلانكا من اللغة السنسكريتية , ويعني “الجزيرة المؤقرة” Sri Lanka : لانكا تعني “جزيرة” وسري تعني “مؤقرة”
والبلاد ذات حضاره عريقة تمتد لآكثر من 3000 سنة , حيث موقعها الإستراتيجي بين غرب وجنوب شرق آسيا، وكانت سريلانكا مستعمره من قبل الهولنديين منذ القرن السابع عشر الميلادي . وقد تم التنازل عن الجزيرة لبريطانيا في عام 1796م. وأصبحت رسميا تحت الحكم البريطاني . واستقلت اليلاد رسميا عن بريطانيا في عام 1948م.
وسريلانكا عبارة عن جزيرة كبيرة مساحتها : 65,610 كم² وعدد السكان حوالي 23 مليون نسمة عاصمتها: مدينة كولومبو , واللغة الرسمية هي السنهالية – التاميلية – الإنجليزية , وهي بلد متنوع ومتعدد الثقافات، وسري لانكا هي موطن لكثير من الديانات والجماعات العرقية، واللغات. وبالإضافة إلى الأغلبية السنهالية تجد التاميل الهنود ، المور ، البرغر ، الملايو ، ودولة سيريلانكا عضو مؤسس في رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي (سارك)، وعضوا في الأمم المتحدة ، و دول الكومنولث ، و مجموعة ال77 ، و حركة عدم الانحياز .
وأهم الموارد الطبيعية هي الحجر الجيري والجرافيت والأحجار الكريمة والفوسفات .. وأهم منتجات سيريلانكا هي : المطاط، الشاي، الأرز , جوز الهند، الأقمشة، والسياحة . ,تدعى سيرلانكا جوهرة المحيط الهندي ، فهي تضم مشاهد ممتازة من المواقع الطبيعية والثقافية والتاريخية المحفوظة بشكل جيد، ويتمتع الساحل فيها بمجموعة من أروع الشواطئ الرملية الذهبية.

Loading

إعلان

4 تعليقات

  • shaheen

    جزيرة سريلانكا الحالية , سماها الجغرافيون اليونانيون القدامى باسم تابروباني (Taprobane) ابان بعثة الإسكندر المقدوني العسكرية في آسيا. وأطلق عليها العرب قديماً اسم “جزيرة سرنديب” سرنديب الكلمة المستنبطة من الكلمة السانسكريتية لغة الهند لقديمة . وسماها البرتغاليون في عام 1505م. باسم سيلاو “Ceilão” , وتحول الأسم إلى سيلان “Ceylon” خلال الإستعمار البريطاني . وبعد الأستقلال في سنة 1972م. أصبح اسمها رسمياً (جمهورية سريلانكا) .

  • Traveler

    معلومات عن سريلانكا : سري لانكا تعني حرفيا باللغة السنهالية “الجزيرة الجميلة” . ويطلق على الجزيرة أيضا اسم “لؤلؤة المحيط الهندي” العملة الرسمية في سري لانكا هي الروبية السريلانكية (LKR) .. مسار الشوارع في سري لانكا هو السير بجانب اليسار . واللغة الرسمية هي السنهالية. 🙂

  • السياحة في سرلانكا بجد روووووووعة

  • مشكوووووور