إعلان

الفهد – Cheetah

الفهد - تشيتا

الفهد (Cheetah) حيوان ثديي مفترس من جنس ثابتة المخالب من فصيلة السنوريات “القطيات” .. الاسم العلمي : Acinonyx jubatus . يعرف الفهد منذ عصور ما قبل التاريخ ، وقد كان يتواجد في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا وأوروبا وحتى وأمريكا الشمالية , ولكنه وبشكل تدريجي اختفت من أوروبا وأمريكا الشمالية منذ ما يقرب من 500 سنة . وفي الوقت الحاضر يتواجد الفهد بشكل رئيسي في شرق وجنوب أفريقيا وبعض أجزاء من إيران وباكستان . وأكبر تهديد لوجود الفهد هو الصيد الجائر وفقدان الموائل من خلال التوسع الزراعي والصناعي ؛ علاوة على ذلك أن ذلك الحيوان يتطلب مساحة كبيرة للعيش فيها كما يتضح من انخفاض الكثافة العددية للفهود . وتصنف الفهود على أنها عرضة لخطر الإنقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) وقد اتخذت مؤخرا عدة بلدان أفريقية خطوات لتحسين معايير الحفاظ على الفهد.
والفهود تنشط بشكل رئيسي خلال النهار فهو وقت النشاط الرئيسي لها حيث تتحرك للصيد . يتميز الفهد بجسمه النحيل الرشيق وصدر العميق ولون جلده المصفر بعدد كبير من البقع البنية أو السوداء , متوسط ارتفاع الفهد البالغ من الأرض بحدود 85 سنتيمترًا , ويصل طوله ما يقرب من 100 الى 130 سم. ويزن مابين 21 الى 72 كغ. والذكور أكبر قليلاً من الإناث . كما يتميز الفهد بسرعة فائقة لا ينازعه فيها أي نوع آخر من الحيوانات الثديية على الأرض . والفهد يعتبر أسرع الحيوان عدوا في العالم على حساب كل المقاييس . هذا الحيوان هو في الواقع فقط أسرع قليلا من الظباء ذوات القرون ، تتراوح متوسط سرعة الفهد بين 100 الى 120 كيلومترًا في الساعة . وقد سجلت سرعة للفهد مؤخرا والتي وصلت إلى 98 كيلو متر في الساعة . حيث تم تسيل هذا الرقم من قبل الفهد البالغ في عمر 11 سنة في عام 2012م. والفهد هو حيوان مفترس . وهو يمثل تهديدا خطيرا للحيوانات الأخرى التي تعيش معه في نفس المناطق الجغرافية والمراعي التي يعيش فيها الفهد . والفهد هو عداء ماهر ولكن ليس عداء لمسافات طويلة ، ولكنه يملك خفة الحركة مع سرعة الهجوم المميت التي تعمل معه بشكل جيد . الفهود هي أيضا سريعة جدا لدرجة تمكنها أن تكثف سرعتها أربع مرات أسرع من البشر . ومن المثير للاهتمام أيضا أن نلاحظ أن سرعة ورشاقة الفهد لا تضاهيها قوة , لكن الفهد لا يزال هشا إلى حد ما ويمكن أن يفقد معظم معاركه مع الحيوانات المفترسة الأخرى . ونتيجة لذلك فهو لا يستسلم بسرعة كفريسة للمنافسين . والفهد المصاب قد لا يكون قادر على الحركة بسرعة ، والتي يمكن أن تضع حياته في خطر . والفريسة الأساسية للفهد هي الظباء والغزلان , والتي غالبا تمتد مطاردتها من قبل الفهد في حدود 100 الى 300 متر .

فهد يفترس ظبي :
ابنة الفهد عمرها عامين ونصف , بعد أن أصبحت كبيره وتعرف مكان سكنها وتشعر بحرية الحركة بدأت بالبحث عن الفريسة للعيش والبقاء على قيد الحياة , ولكن والدتها لاتزال تراقبها للتأكد من اداء عملها بمهارة ونجاح وللتأكد من عدم مواجهت ابنتها للمتاعب . وحيث الأم تبدأ بالإفتراس لإعطاء أبنائها المزيد من التعلم والخبرة .

تفاصيل القصة من مقطع الفيديو على اليوتيوب
LEOPARDS vs ZEBRA | BBC Studios


Loading

إعلان

تعليق واحد

  • غير معروف

    الفهود أكثر الحيوانات شراسة ورشاقة تنطلق بسرعة تصل الى 110 كيلومترات تقريبا، تعيش في اماكن منفردة ولا تهوى حياة الجماعة، تعشق الصيد في الليل ومعظم فرائسها صغيرة الحجم وكثيرة العدد، لديه مهارة في تسلق الاشجار والجبال تضم بينهما الشيتا ملك الصيادين وفهد الجليد الذي يعيش على ارتفاعات تصل الى5500 متر فوق الجبال. عتمد الفهود على طريقة الصيد رغم انها تعيش في مناطق مفتوحة مثل الاسود وذلك لأنها تجيد الاختفاء بين الأعشاب وتستطيع مفاجأة فريستها. أ