البابايا

بابايا

البابايا (Papaya) فاكهة من جنس الكاريكا .. الأسم العلمي : Carica papaya والبابايا تتوافر علي مدار السنة , فهي فاكهة لذيذة وخفيفة عادة ما يكون شكل البابايا مثل الكمثري وعادة ما يكون طولة حوالي 7 بوصات ويكون لونه برتقالي أو وردي أو أصفر خفيف . تنمو فاكهة البابايا في المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية , ويعتقد أن موطنه الأصلي أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية. احضرها المستكشفون الأسبان والبرتغاليون معهم لبعض المناطق شبه الاستوائية حيث انتشرت زراعتها في كثير من بلدان العالم الاستوائية أو القريبة منها. نبات البابايا شجرة متوسطة الحجم طويلة الجذع وغير متفرعه يتراوح طولها مابين 5 الى 10 أمتار ، مع اوراق حلزونية تقتصر على الجزء العلوي من الجذع؛ والاستخدام الرئيسي للالبابايا هو بمثابة الفاكهة الصالحة للأكل. وعادة ما تؤكل طازجة، دون القشر أو البذو . وعادة تضاف في الكاري ، والسلطة ، و بعض الطبخات الشرق آسيوية . كما أن فاكهة البابايا تحمل فوائد صحية رائعة للبشرة والشعر .يحتوي البابايا علي إنزيم مفيد يساعد في عملية الهضم . ويستخرج من البابايا ليدخل ضمن المكملات الغذائية ويستخدم كمكون أساسي في العلكة .بالإضافة إلي ذلك ، فإن البابايا هي مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل الكاروتينات وفيتامين C و الفلافونيدات وفيتامين B وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك والمعادن والبوتاسيوم والمغنسيوم والألياف. وأكبر الدول المنتجة لفاكهة البابايا هي : الهند، البرازيل , ماليزيا ، اندونيسيا ، و الفلبين ، أستراليا، والولايات المتحدة الأمريكية .

Loading

3 تعليقات

  • YaQteen

    ثمرة البابايا أو الباباز هي إحدى الفواكه الاستوائية ذات الأهمية الاقتصادية الكبيرة، وتنمو فوق أشجار معمرة يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار، وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة التي جعلتها من مصادر التمتع بحياة صحية .

  • shaheen

    البابايا مصدر غني للفيتامينات سي وفيتامينات المجموعة ب. ويحتوي على بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (أ) داخل جسم الإنسان. إلى جانب الفيتامينات ، كما يحتوي البابايا على العديد من المعادن القيمة والمحتوى العالي من الألياف الغذائية.

  • رحال_2012

    شكرآآآآآآآآ. 🙂