إعلان

زهرة “ونكا” Vinca rosea

زهرة فينكا

زهرة ونكا “Vinca rosea” حلزون البحر الوردية , وتسمى أيضا (البفته) نبته تنتمي للأسره الدفلية .. لاسم العلمي : Catharanthus roseus , جنس من النباتات العشبية المعمرة ,المزهرة والمستديمة ودائمة الخضرة يتراوح ارتفاع النبته من 50 الى 80 سم. من سطح الأرض وساقها متفرع والأوراق خضراء على شكل بيضاوي ولون الأزهار هو الأحمر والبنفسجي والأبيض , موطنها الأصلي أوروبا ، وتزرع على نطاق واسع في جميع بلاد العالم كنبات للزينة باعتبارها مزهرة ودائمة الخضره . وكذلك لأن نموها منخفض وتنتشر بسرعة، ويوجد منها عدة أنواع وأهمها :
1 – “Vinca herbacea” وتسمى حلزون البحر العشبي , وهي نبات مزهر موطنه الاصلي شرق وجنوب شرق أوروبا ، من النمسا إلى اليونان جنوبا، وشرقا إلى شبه جزيرة القرم ، وأيضا في شمال آسيا الغربية ، وفي جبال القوقاز . اوراقها واسعة خضراء طويلة سنانية الشكل من 1 الى 5 سم. تزهر أواخر الصيف بتلات خماسية الفصوص زرقاء بنفسجية أو بيضاء .
2 – “Vinca difformis” فينكا ، المعروفة باسم حلزون البحر المتوسط , موطنها لأصلي أوروبا الغربية ، وتنتشر زراعتها في شبه الجزيرة الايبيرية , فرنسا ، و شبه جزيرة سردينيا الإيطالية . ازهارها بيضاء تميل للأزرق وموسم زهرها من أواخر الشتاء إلى الربيع المبكر . وعادة تنمو إلى حوالي نصف متر .. وهناك انواع اخرى مثل ( Vinca major , Vinca erecta , Vinca minor ) . ونبتة الـ “ونكا”تسهل العناية بها لأنها تتحمل الجفاف والحرارة الشديدة، لكنها تحتاج لتوفير الري اليومي مرةً واحدة خاصة خلال شدة الصيف وتعيش تحت الظل أو الشمس . كما أنه يمكن تقليمها عندما تكبر لتأخذ شكلاً مستقيماً .

Loading

إعلان

3 تعليقات

  • غير معروف

    هذه النباتات من جنس فينكا “Vinca rosea” تعتبر من نباتات الزينة والطبية , نبات عشبي مستديم ينمو طوله متر واحد , ويزهر في كل فصول السنة . يفضل زراعتها فى الأماكن الظليلة , فهي لاتتحمل الشمس الكاملة في صغرها وبداية نموها . وبالإمكان شتلها في أوعية كبيرة أو متوسطه تحت الضل لفترة من الزمن وريها مرتين يومياً حتى تكبر ؛ ومن ثم زراعتها بالأرض بعد أن تكون جذورها وفروعها قادرة على تحمل الشمس الكاملة . ولكن أفضل مكان لزرعاتها هو تحت الأشجار الكبيرة أو بجانب حائظ طويل يقلل نسبة لهيب الشمس الساطع عليها .

  • بيكو

    انا زرعت هذه النبتة ..( البفتة روزا ) عدة مرات في البيت , لكنها بسرعة تذبل ثم تموت ؟ ولا أعرف السبب ! فقط 10 الى 15 يوم وتذبل .. علما ان التربة جيدة والماء متوفر؟؟ . 😉

  • kasnove

    ☺ .. THANKS