بطارية السيارة

لم يكن لدى السيارات في وقت مبكر من اختراعها بطاريات ، لأن أنظمتها الكهربائية كانت محدودة , وكان يتم استخدام جرس بدلا من البوري الكهربائي ، وكانت المصابيح الأمامية تعمل بالطاقة الغازية ، وتشغيل المحرك مبدئيا كان يدوي بالهندل . الا أن بطاريات السيارات أصبحت تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم منذ عام 1920م. بطارية السيارة تعمل على بدء تشغيل المحرك الكهربائي السلف “self starter” الذي يعمل على تشغيل محرك الاحتراق الداخلي سواءً كان يعمل بالبنزين أو بالديزل , وكذلك تعمل على تشغيل الإنارة والبواري والأجهزة الضرورية الأخرى . كماأن البطارية توفر الطاقة الإضافية اللازمة عندما تتجاوز متطلبات السيارة الكهربائية العرض من نظام الشحن .

“البطارية العادية” Dry Charge Car Battery

بطارية

البطارية العادية , بطارية الرصاص الحمضية (Lead acid battery) اخترعها الفيزيائي الفرنسي “غاستون بلانتي” عام 1859م. وكانت تستخدم لأول مرة لتشغيل الأضواء في عربات القطار بينما توقفت في المحطات عام 1881م. ثم اخترع “كاميل ألفونس فور” عام 1920م. نسخة محسنة تتألف من شبكة شعرية الرصاص ، والتي تم الضغط على معجون أكسيد الرصاص بها وتشكيل الألواح . ( تعمل هذه البطارية التي تستخدم فيها الأقطاب في هيئة ألواح من الرصاص و أكسيد الرصاص مع حامض الكبريتيك ) وتعتبر من أقدم أنواع البطاريات القابلة لإعادة الشحن . وعلى الرغم من وجود نسبة منخفضة جدا من الطاقة نسبة الى وزنها وحجمها , إلا أن لها قدرة على توفير تيارات عالبة ومرتفعة . بالإضافة الى انخفاض كلفتها بالمقارنة مع بطاريات التكنولوجيا الجديدة مما يجعلها جذابة لللاستخدام في الكثير من السيارات والمعدات الأخرى . وتستخدم بطاريات الرصاص الحمضية بشكل كبير في جميع أنحاء العالم في جميع وسائل النقل الحديثة بما في ذلك السيارات والشاحنات والحافلات والقوارب والقطارات وأنظمة النقل الجماعي السريع والمركبات الترفيهية الخ. وكذلك تعد بمثابة مصدر للطاقة لمجموعة واسعة من المعدات والأجهزة المستخدمة في المنازل وفي التجارة والصناعة. كما وتستخدم بطارية الرصاص الحمضية على نطاق واسع وبشكل كبير للتخزين في إمدادات الطاقة الاحتياطية مثل حالات انقطاع الطاقة الكهربائية، طاقة الطوارئ .

الطريقة الصحيحة للمحافظة على بطارية السيارة العادية :
1 – معرفة العمر الافتراضي للبطارية حسب بطاقة الضمان أو عن طريق سؤال كهربائي سيارات ؟
2 – فحص كهرباء البطارية بجهاز الفحص الخاص بذلك “battery tester”بشكل دوري .. التيار الكهربائي الصحيح يكون ( 12v على الأقل )
3 – تنظيف التوصيلات الطرفية “إصباعات البطارية”باستخدام فرشاة أسلاك خاصة لذلك بشكل دوري شهرياً على الأقل والتأكد دائما من أنها مشدودة بشكل جيد والتأكد من وجود أغطية الأصباع وتكون بحالة جيدة .
4 – في البطاريات العادية والغير اليكترونية يجب التأكد من مستوى ماء البطارية وإضافة الماء المقطر فقط وإذا دعت الحاجة فيلزم تغيير ما البطارية بالكامل بمحلول أسيد البطاريات وذلك عن طريق كهرباي السيارات أو محل البنشر
5 – في حال إيقاف السيارة عن الاستخدام لمدة طويلة تزبد عن أسبوع فيلزم عزل البطارية عن السيارة وذلك عن طريق فصل أصابع البطارية

Loading

2 تعليقات