إعلان

تاريخ الأوبرا

أبرا

الأوبرا (Opera) هي شكل من اشكال الفن الذي يقدم على أساس عمل مسرحي غنائي يعتمد على الغناء أكثر من الكلام، وتختلف الأوبرا عن التمثيليات التقليدية في عدة جوانب أبرزها أن العنصر التمثيلي في الأوبرا يُعد أكثر عمقًا وتأثيرًا في المشاهدين ، خاصة أن الأوبرا تعتمد على الانفعالات الأساسية كالغضب والحزن والحب والانتقام والقسوة والغيرة ونشوة الانتصار , وتضيف الموسيقى المصاحبة للأوبرا تعمق الإحساس لدى كل من الممثل والمشاهد . وتتميز الأوبرا عن التمثيلية التقليدية في أنها تجمع بين أكثر من لون من ألوان فنون الأداء مثل التمثيل، والغناء، وموسيقى الأوركسترا، والأزياء، وأحيانًا الرقص والباليه . وعناصر الأوبرا تتكون من عنصرين أساسيين هما:
1 – الكلمات أو النص المكتوب من كلمات وجمل حوارية .
2 – الموسيقى أو النوتة ويُقْصَد بها الغناء والموسيقى .
كاميراتا فلورنسا (Florentine Camerata) في أواخر عصر النهضة خلال القرن السادس عشر الميلادي , كانت مجموعة من الموسيقيين والشعراء والمثقفين المؤثرين يجتمعون في إحدى الأبنية في مدينة فلورنسا مع الأديب والكاتب والملحن الإيطالي , الكونت “Giovanni de’ Bardi” ويناقشون الاتجاهات في مجال الفنون وخاصة الموسيقى والدراما . وشكلوا حلقة سموها (الكاميراتا) حيث نشأت لديهم فكرة إعادة وتطوير الموسيقى الدرامية القديمة وكان أول لقاء لهم في عام 1573م. واشتهرت مجالسهم بوجود جميع الرجال الأكثر شهرة في فلورنسا كضيوف متكررين . وكانت ذروة نفوذ الكاميراتا بين عام 1577 و 1582م. حيث كسبت نفوذًا خلال هذا الوقت ، وانتهت بنهايته . وكان من ضمنهم المؤلفون الموسيقيون فنسينزو جاليلي ، وجاكوبو بيري وجيليو كاتشيني الذين سعوا لإحياء فن قدماء الإغريق خاصة بالنسبة لإثارة المشاعر الإنسانية خلال التعبير الدرامي وبدلا من ذلك أحدثوا ثورة في المادريجال”نوع من الغناء الذي تتخلله فواصل ورقصات وغناء جماعي” وبعدها عرفت الأوبرا . وبدأت اول أوبرا في إيطاليا نهاية القرن السادس عشر الميلادي. بواسطة الملحن والمغني الإيطالي “جاكوبو بيري” والذي يسمى مخترع الأوبرا . وكان أول عمل له بأسم “Dafne” والتي قدمت في فلورنسا سنة 1598م. وكانت محاولة منه لإحياء الدراما اليونانية الكلاسيكية القديمة . وما لبثت الأوبرا بعدها إلا أن انتشرت من فلورنسا ، البندقية وروما . وسرعان ما انتشرت خلال ما تبقى من أوروبا , فكان هاينريش شوتز في ألمانيا ، جان باتيست لولي في فرنسا ، و هنري بورسيل في انكلترا مما ساعد على تأسيس التقاليد الوطنية للأوبرا في القرن السابع عشر والقرن الثامن عشر . وكان من بين الذين ساهموا في وضع قواعد فن الأوبرا في إيطاليا كلاوديو مونتيفيردي (1567 – 1643م) المؤلف الأول للأوبرا والذي لا تزال أعماله تعرض وتؤدى حتى اليوم . ومن بين أعماله الأوبرالية المشهورة “أورفيو” قدمها عام1607م. وكلمة أوبرا في الأصل تعني “العمل” مشتقه من (Opus) اللاتينية أي بذل الجهد . وتحولت الى (Opera) لتشير الى عملاً أو أثراً أدبياً أو فنياً .. وتعتبر الأوبرا من أكثر الفنون المسرحية الموسيقية الغنائية صعوبة في الأداء وتقسيم الأوبرا إلى نوعين رئيسيين :‏
1- الأوبرا الفخمة (Grand Opera) وعرفت منذ القرن التاسع عشر وتقوم بشكل رئيسي على الغنا وتؤدى في أربعة أو خمسة أعمال ، وتتميز بدور الفرق الموسيقية على نطاق واسع ، وفيها يتحقق العمل الفني المتكامل والشمولي لاستخدامها الموسيقى والشعر على المسرح .
2- الأوبرا الهزلية (Comic Opera) وهي تدل على عمل درامي يمتزج فيه الغناء بالحوار المسرحي , وعرفت هذه الأوبرا في أواخر القرن السابع عشر في إيطاليا . ومنها انبثقت الأوبريت Operetta , وهناك أنواع عديدة من انواع الأوبرا الهزلية الخاصة في بلدان أخرى .

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • غير معروف

    الأوبرا هي مسرحية درامية ترافقها الموسيقى .

  • sendebad

    الطفلة جاكي ايفانكو قدمت أداء رائع على برنامج اختبار المواهب (America’s Got Talent) غوت تالنت أميركا سنة 2009 , حيث أدت من مقطوعة أبرا وفازت بالبرنامج وأستحقت أن تكون نجمة بامتياز , و حصلت على المركز الثاني وكان عمرها لم يتجاوز التسعة سنوات .
    Jackie Evancho