إعلان

العناية بإطارات السيارة

شراء الإطارات :
1 – يجب تحري الدقة حين شراء الإطارات , والأفضل أن تكون إطارات السيارة (شد بلد) بمعنى نفس الإطارات التي كانت بالسيارة وقت شرائها من الوكيل , أو الاستفسار من الوكيل المعتمد للسيارة لمعرفة الإطارات الأنسب

2 – التأكد من تاريخ صناعة الإطار (manufacture date) ومعرفة المدة المحددة لعمر الإطار وأن لا تكون منتهية .

مثال :

كفرات السيارة

“آخر 4 أرقام” على القطع الناقص يوضح لنا تاريخ صناعة الإطارات. أول رقمين من اليسار هو “أسبوع الإنتاج وآخر رقمين هي “السنة”. على افتراض أن هناك 4 أسابيع خلال شهر واحد،أي 48 أسبوع خلال العام . وحسب الشكل بالصورة أعلاه : يمكننا ان نقول انه تم تصنيع هذه الإطارات بداية شهر أغسطس 2011 (29 = الاسبوع التاسع والعشرين من عام، 11= سنة 2011).

3 – البحث عن الإطارات المصنعة من قبل شركات صناعة الإطارات ذات العلامات التجارية المعروفة عالمياً

4 – التأكد من جودة تخزين الإطارات بمحل البيع !

الطريقة الصحيحة للمحافظة على إطارات السيارة (الكفرات)

الطريقة السليمة لتخزين الإطارات بالمحل

معيار هواء الإطارات
1 – التفقد بشكل دوري للتأكد من مستوى ضغط الإطارات وأن يكون حسب توصية الشركة المصنعة للسيارة ونستطيع معرفة الضغط الموصى به من قائمة عادة تكون مثبته على أحد أبواب السيارة من الداخل .
2 – استخدام معيار لقياس الضغط يكون بحالة جيدة . طريقة تفقد هواء إطارت السيارة “الكفرات” (شرح فيديو)

إصلاح البنشر
1 – في حالة بنشر أحد الإطارات فالأفضل محاولة أخذ جانب الطريق قدر الإمكان والوقوف لاستبدال الإطار لآن السير بالسيارة لمسافة طويلة وأحد إطاراتها قد حدث به بنشر قد يتسبب في إتلاف الإطار بشكل كامل
2 – ا عدم استخدام رقعة النار التقليدية القديمه , والأفضل استخدام رقعة التيوبلس وخصوصاً النوع الألماني على شكل قطعة دائرية صغيرة تلصق بداخل الإطار . لآن رقع التيوبلس الداخلية الحديثة , في حالة حدوث دخول مسمار أو قطعه حديدية بالإطار فان الهواء يناقص بشكل بسيط وتدريجي مما يعطي قائد السيارة فرصة للوصول لآقرب محطة خدمة أو محل بنشر , بعكس رقعة النار التقليدية فإنها تسمح بتسرب الهواء من الإطار بسرعة مما يتلف الإطار فورا , وقد يتسبب في وقوع بعض الحوادث لا سمح الله .

تدوير الإطارات – tire rotation

أي تغيير اماكن الإطارات , فمثلا الأيمن الأمامي يذهب للأيسر الخلفي والعكس صحيح . من الأهمية القيام بعملية تدوير الإطارات بعد كل فتره من الزمن , لآن ذلك سيطيل من عمر الإطارات , حيث أن الإطارات الأمامية تتعرض للتحمل أكثر بسبب علاقتها بالدركسون وكثرة حركة اللف لليمين ولليسار بالإضافة الى تحملها لوزن القسم الأمامي للسيارة والذي يعتبر أكبر من الخلفي .

الترصيص
ترصيص الكفرات تعتبر خدمة أساسية ومهمة للحفاظ على سيارتك في حالة جيدة , والهدف من الترصيص هو عمل التوازن بين الإطارات والقضاء على أي اهتزاز قد يحدث بالسيارة ويسبب أضرارً عدة ومخاطر للسيارة , لذا يفضل عمل الترصيص مرة كل 6 شهور على الأقل , أو حسب توصية الميكانيكي وقت الفحص الدوري . أهمية ترصيص إطارات السيارة _ ( فيديو )

ملاحظات أخرى

الوقاية أثناء السير
1 – محاولة تجنب الطرق الغير مسفلته قدر الإمكان
2 – تجنب المخلفات على الطريق . مثل بقايا الزجاج المكسر وقطع الخشب أو المعادن وتجنب الحفر و ماشابه ذلك
3 – الإستخدام الصحيح لمكابح السيارة (الفرامل) بالتأكيد يحافظ على سلامة الإطارات
4 – التأكد دائماً من حمولة السيارة , لأن الأحمال الزائدة لها تأثير سئ على سلامة الإطارات

Loading

إعلان

2 تعليقات