إعلان

مدينة بورصة – تركيا

بورصه

مدينة بورصه (عاصمة الدوله العثمانية الأولى)
تقع على شواطئ بحر مرمره الجنوبيه شمال غرب تركيا مناخها متوسطي مطير معتدل شتاءً عدد سكانها حوالي 1,2 مليون نسمة. حسب احصائات 2010م تشتهر بورصه بتاريخها , بها العديد من الاثار العثمانية المهمة وبجمالها الطبيعي حيث جبل اولداغ الذي تقام به الرياضات الشتويه وهي من أهم المدن الصناعية التركية وتشتهر كذلك بالمنسوجات الحريرية والحمامات الساخنه وصناعة السيارات والتقنيه .
ومنطقة بورصه عموما من المناطق الزراعية المشهورة بتركيا يطلق عليها الأتراك “Bursa Yeşil” يعني : بورصة الخضراء بسبب كثرة المزارع والحدائق العامة الموجودة حولها .

أهم المعالم السياحية في بورصة :

أولو جامع (ulucami)
الجامع الكبير، بني عام “1399” من أهم الرموز التاريخية لمدينة بورصة وهو أكبر مسجد في مدينة بورصة. يقع في وسط بورصه على شارع أتاتورك , يعتبرأول جامع كبير بني في عهد العثمانيين وهو من اقدم الجوامع في العالم الأسلامي مبنى المسجد مستطيل الشكل، مساحته 5000 متر مربع ومغطى بعشرين قبه ويعد هذا المسجد معلما للهندسة المعمارية العثمانية، تجد على جدران المسجد من الداخل نقوش أثرية باللغة العربية رسمت على يد أشهر الخطاطين العثمانيين.

خان كوزا (Koza Han)
مركز تسوق تاريخي يرجع تاريخه إلي عام1491م في عهد بايزيد الثاني حيث كان مركز تجمع تجار الحرير من الماضي، ولا يزال حتى الآن من أهم محطات تجار الحرير، وتُعرض فيه اليوم الأقمشة الفاخرة والمصنوعات الحريرية الرائعة يتكون من طابقين الثاني معرض للأقمشه والأول مقاهي ومطاعم ويتوسطه فناء واسع به نافوره , ويوجد بجانبه فندق صغير ومسجد.

“المسجد الأخضر” Yeşil Cami
يسمى بالتركيه مسجد يشه وتعني (المسجد الأخضر”) ,يقع بالقرب من مجموعة كبيرة من الأبنية الأثرية شرق مدينة بورصة وهو جامع وضريح ومدرسه وحمام تركي , مبني بالنحت الحجري عبارة عن مزيجا من فن العمارة وفن الزخرفة، بناه المعماري حاجي ايواز باشا عام 1419 في عهد السلطان محمد الأول , يعرف أيضاً باسم “مسجد محمد الأول”. وهو جزء من مجموعة كبيرة من الأبنية تقع في الجانب الشرقي من مدينة بورصة التركية، التي كانت عاصمةالعثمانيين قبل فتح القسطنطينية عام 1453، وتتكون مجموعة الأبنية هذه من مسجد ومقام ومدرسة ومطبخ عام وحمام عام.

قرية كومالزيك ( cumalikizik )

تركيا

تقع على بعد 10 كيلومتر من وسط بورصه طريق انقره على سفح جبل اولوداغ , قرية أثريه تعبر عن الحياة الريفيه في العهد العثماني محتفظة بجمالها و ببيوتها القديمة وأزقتها ومازال بعض السكان يعيشون فيها ويمارسون بعض الصناعات التقليدية مثل التحف و الألعاب المصنوعة يدويا والملابس , ويوجد بالقريه بعض المطاعم والمقاهي الجميلة التي تقدم الخدمه للسواح .

حديقة النباتات (Botanik Park)
تقع على الطريق الدولي الواصل بين إسطنبول وإزمير، بالقرب من حديقة الحيوانات في بورصة , افتتحت عام ( 1998 ) وتعتبر محميه طبيعيه , مساحته “400.000”متر مربع، تحوي الآلاف من الأشجار والنباتات , بها أكثر من 150 نوع من النبات والأشجار وتنقسم الى عدة اقسام مثل : حديقة الورود، حديقة الصخور، وحديقة النباتات النادره وغيره.. وبها بعض البحيرات الصغيره , ويمكن الوصول للحديق عن طريق الأوتوبيس أو المترو .

جبل أولوداغ (Uludag)
يعتبر جبل اولوداغ من أجمل الأماكن السياحيه في تركيا , وهو أعلى جبل في مرمرة , يبلغ ارتفاعه 2543 متر ويشتهر بممارسة الرياضات الشتوية ومركزا للرحلات الصيفية كرحلات التخييم، ويقام عليه مسابقات التزلج الأولمبية العالمية، ويعني اسم (Uludag) في اللغة التركية الجبل العالي، ويوجد منتزه اولوداغ الوطني علي قمة الجبل ,ويتكون المتنزه من 71% من الغابات و28% مناطق مغطاة بالحشائش والأحجار، ويوجد في اولوداغ 104 نوع نادر من النباتات .. ويمكن الصعود إليه عبر التلفريك أو السيارة ويبعد حوالي 22 كيلومتر من مدينة بورصة. كذلك يمكن الذهاب اليه بواسطة الرحلات السياحية اليومية من الفندق .(مشاهد فيديو من جبل أولداغ )


( الشجرة التاريخية – Tarihi çınar)

الشجرة القديمة

شجرة ضخمة يبلغ أكثر عن 600 سنة و ارتفاعها 30 متر وتعد من أقدم الأشجار المعمرة في العالم وموقعها من أهم الأماكن السياحية في بورصة، تقع في بداية جبل أولوداغ ولا تبعد عن وسط مدينة بورصة سوى عشر دقائق بالسيارة، يوجد تحت الشجرة مقهى ومطعم جميل ذو إطلالة رائعة على المدينة، ويوجد بقربها بعض محلات بيع التحف والهدايا.

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • مدينة جميلة ومعروفة بأسعارها المعقوله للسياح
    ,,,,,,,,,,,,,,,, 🙂