إعلان

السلحفاة البحرية

سلحفاة بحرية

السلاحف البحرية ( Sea turtle) من الحيوانات ذات الدم البارد .. الأسم العلمي : Testudo mydas , تعيش السلاحف البحرية على وجه الأرض منذ ملايين السنين حيث يعود أصلها إلى العصر الجوراسي المتأخر قبل 150 مليون سنة . حيوان ينتمي الى طائفة الزواحف التي تضم أيضا أنواع السحالي والثعابين وكذلك الديناصورات البائدة . تتواجد في معظم محيطات وبحار العالم , وهي معروفة في البحر الأبيض المتوسط و البحر الأحمر , تعيش على الأعشاب و العديد من الأسماك الصعيرة في قاع البحر , وفي نفس الوقت تعتبر صغار تلك السلاحف غذاء للكثير من الطيور البحرية التي غالبا ماتفترسها عند خروجها على السواحل . وتبيض السلحفاة مثل جميع الحيوانات الزاحفة وتكون الصغار بعد فقس البيض قادرة على مواصلة الحياة معتمدة على أنفسها .
هنالك يوجد سبعة أنواع من السلاحف البحرية وأشهرها (السلحفاة الخضراء Green Turtle، صقرية المنقار Hawksbill، السلحفاة الجلدية LeatherBack، والسلحفاة الزيتونية Olive Ridley) . تختلف السلحفاة البحرية عن نظيرتها البرية في لون جسمها المخطط بشكل مغزلي وعدم صلابة جلدها و كذلك فالسلحفاة البحرية ليس لديها القدرة على استرجاع رأسها أو سيقانها وايديها الى تجويف قشرتها مثل السلاحف الأخرى , كما أن هذه الأنواع من السلاحف تتميز عن غيرها عن طريق التشريح . وتختلف أحجام السلاحف البحرية بإختلاف الأنواع واضخم الأنواع المعاصرة هي السلحفاة جلدية الظهر فهي تزن حوالي تسعمائة كيلوجرام ويصل طولها إلى مترين واربعين سنتيمترا . أما اصغر السلاحف البحرية فهي سلحفاة الطين ولايزيد طول درقتها عن ثلاث سنتيمترا . وتتفاوت أحجام السلاحف البحرية بين هذين النوعين إلا أن الحجم الشائع هو الذي يكون فيه طول الدرقة نحو خمسة وسبعين سنتيمترا مثل السلحفاة البحرية الخضراء.

فيديو وثائقي , Turtle Documentary


Loading

إعلان

2 تعليقات

  • Zanum

    معظم السلاحف البحرية من الأنواع المهاجرة أطول مسافة تقطعها السلحفاة في الهجرة تقوم بها السلحفاة جلدية الظهر . وتهاجر السلاحف البحرية عادة لوضع البيض وإنجاب الصغار حيث تقطع في هجرتها مسافات هائلة حتى تضع بيضها على نفس الشواطئ الرملية التي خرجت فيها إلى الحياة وتمكنها حاسة الشم القوية من التعرف على هذه الشواطئ مهما طالت المسافة التي تبعدها عن مواقعها . وتعتبر جزر الهاواي وكذلك الشواطئ الغربية من أمريكا الشمالية من اكثر المناطق اجتذابا للإناث في مواسم وضع البيض فضلا عن الشواطئ المهجورة على طول السواحل الشمالية في القارة الأفريقية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط . وفي ظلام الليل تزودهم هذه الشواطئ بالإناث المقبلة على إنجاب الصغار وذلك في الفترة من شهر إبريل وحتى شهر سبتمبر من كل عام .

  • Yasien

    تبذلُ السلاحف البحرية جهوداً مُضنية في الآونة الأخيرة في محاولة منها لوضع بيضها، وترجع الصعوبات التي تواجهها السلاحف البحرية إلى عدة عوامل منها ما يتعلق بالتغير المناخي، والتجارة غير المشروعة بالسلاحف، ومنها ما يتعلق بالإضاءة والضجيج المنتشران على طول الشواطىء الرملية بسبب السياحة.