الجوافة

جوافة

الجوافة (guajava) نبات من الفصيلة الآسية .. الاسم العلمي : Psidium guajava . شجرة أو شجيرة استوائية يصل ارتفاعها إلى حوالي 10 أمتار منتشرة النمو وتميل لتكوين أغصان قريبة من سطح التربة , ذات أوراق متطاولة أو بيضوية , وزهر أبيض وثمر أصفر القشرة, إجاصي أو تفاحي الشكل . والجوافة سريعة النمو وتبدأ الأشجار في الأثمار من السنة الثالثة من زراعتها , وتزهر عادة في أواخر شهر مارس . وتقدر الفترة بين التزهير الكامل ونضج لثمار بحوالي من 3 الى 6 أشهر من تفتح الأزهار.
ويعتقد الباحثون أن موطن الجوافة الأصلي هو منطقة البحر الكاريبي ، أمريكا الوسطى و أمريكا الجنوبية . لكنها تزرع على نطاق واسع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم ، وعرفت الجوافة بمصر نهايات القرن التاسع عشر الميلادي عندما استجلبت مع المانجو · من الهند .
وللجوافة اهمية غذائية فهي تؤكل طازجة أو كشرائح محفوظة أو عصير . والجوافة غنية بفيتامين “ج” ومحتواها السكري يناهز العشرة في المئة. كما أن لها قيمة طبية لجود مادة الليكوبين والتي تتواجد في الجوافة ذات اللب الأحمر . وفي دراسه أكد باحثون أن الجوافة من الفواكه ذات الرائحة المحبوبة لدى الكبار والصغار وتتميز بفوائد عديدة سواء في ثمرتها أو في أوراقها وجذعها حيث أنها علاج فعال للإسهال، فهي تحتوي على نسبة قليلة من المواد السكرية، وقليل من المواد الذهنية والبروتينية وكميات كبيرة من فيتامين ” أ ” وفيتامين ” ج “، بالإضافة إلى احتوائها على الأملاح المعدنية وأهمها: الكالسيوم والحديد والفوسفور .

Loading