إعلان

أصل كلمة ( الأستبن أو الإستبنه )

إستبنه

لماذا نسمي الإطار الاحتياطي والذي نحمله في سيارتنا بالأستيبنه (Stepney) ..؟
وعلى الرغم من أن إستخدام هذه الكلمة أمر شائع جدا في معظم بلدان الشرق الأوسط والهند وفي بعض البلدان الأخرى إلا أن هذه الكلمة تكاد لاتجد أي شخص يستخدما في بريطانيا او أمريكا، وأيضاً لاتستخدم في الكثير من البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية ولم يتم تضمين هذه الكلمة في معظم القواميس الإنجليزية , حيث عند لناطقين باللغة الإنجليزية تستخدم كلمة (sparewheel) كإطار احتياطي للسيارة.
إذن من أين أتت كلمة ستيبني هذه؟
حسنا، في الواقع ستيبني كلمة مشتقه من اسم شارع (Stepney) في ويلز – بريطانيا وقد اشتهر ذلك الشارع في حينه بكثرة العمال الأجانب بما فيهم العرب . وكان ميكانيكي سيارات له محل في الشارع في حي Llanelly هوأول من أبتكر فكرة وضع عجلة إطار بالسيارة يكون جاهز للاستخدام لتعويض لآي من اطارات السيارة في حالة تعطلها أو اصابتها بتلف , وقد صمم عجلة إطار الإحتياط بشكل مختلف عن الإطارات العادية حيث يكون أصغر حجما وأقل تكلفه ويتم استخدامه بصفه مؤقته فقط .
وتعارف الناس بذلك الوقت أسم عجلة الاحتياط باسم الشارع (Stepney) حيث كان يتم انتاجها وبيعا هناك ولكن الإنجليز تخلو عن التسمية بعد ذلك واستخدموا التسميه الصحيحة باللغة الإنجليزية (sparewheel). ويقال : أن بعض العمال العرب هم من نقل هذه التسمية الى مصر وبلدان الشرق الأوسط .

Loading

إعلان

3 تعليقات

  • أب لمبة

    االذي اخترع الاطار الاحتياطي رجل انجيزي اسمه توم ديفيز في ويلز

  • شكرا لك ع المعلومة الجميلة ,,,☺

  • elnobi100

    الجمال كلة فى هذا الموقع الجميل اشكركم واتمنى ان صدقا لهذا الموقع المتميز شكرا