حيوان النو

النو

النو أو الهرتبيس (Hartebeest) حيوان عاشب نوع من الظباء من فصيلة البقريات .. الاسم العلمي : Alcelaphus buselaphus , ويوجد منه ثمانية سلالات . يعرف أيضا بالثَّيْتَلِ الأفريقي . يقطن في للأراضي العشبيّة والسافانا وأحيانا ينتقل إلى الأماكن القاحلة بعد هطول الأمطار وكذل الى الجبال . يعيش في قطعان ويتواجد عبر معظم بلدان إفريقيا ويعتبر الثيتل أحد ثلاثة أنواع من الظباء التي تنتمي إلى جنس الثياتل الحقيقية. يُشتق اسم الثيتل في اللغة الإنكليزية من اللغة الأفريكانية . يبلغ ارتفاع حيوان الثيتل 1.5 متر من عند الكتفين ويزن ما بين 120 الى 200 كيلوغرام. له وجه طويل وذنان مدببة وله قوائم طويلة بالإضافة لعنق قصير , ولون ذكور هذه الحيوانات بنيّا قاتما بينما تكون الإناث بنيّة ضاربة إلى الصفار، وتختلف انماط الوانه فمنه الأحمر , الأسود , الأسمر والبني الضارب إلى الصفار أو الذهبي ، ولديه قرون يصل طولها إلى 70 سنتيمترا . ويعتبر هذا الحيوان رشيقا وسريع الجري حيث يستطيع أن يصل في سرعته إلى 70 كيلومترا في الساعة .
ويحدث التزاوج لثيتل الهرتبيس على مدار السنة ، ويعتمد على السلالة والعوامل المحلية . كل من الذكور والإناث تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 1 الى 2 سنة من العمر . وحمل الأنثى يصل من ثمانية إلى تسعة أشهر كأطول مدة حمل ، وبعد ذلك تلد عجلا واحد . وعادة تكون ذروت الولادة في موسم الجفاف . ويقد عمر حيوان النو من 12 إلى 15 سنة . كان ثيتل الهرتبيس يعيش ويتكاثر سابقا على نطاق واسع في أفريقيا ، ولكن مرت أعداده بفترات من الانخفاض الحاد بسبب تدمير الموائل والصيد الجائر وتكاثر المستوطنات البشرية ، والمنافسة مع قطعان الماشية الأخرى على الغذاء. وقد أعلن من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) في عام 1994. على أن أعداد هذه الحيوانات آخذة في الإنقراض .

Loading

3 تعليقات

  • burghesh

    حيوان النو البري الأزرق (Blue wildebeest) من الأنواع الهجينة وصفها لأول مرة عالم الطبيعة الإنجليزي (ويليام جون بورشيل) وصاغ أيضا اسمها العلمي “Connochaetes taurinus” في عام 1823م. تم اشتقاق الاسم العام ، Connochaetes من كلمتين يونانيتين “konnos” و “khaite” ، مشيرًا إلى اللحية المميزة ورجل هذا الحيوان. ومع ذلك ، يمكن إرجاع أصل اسمها الخاص “taurinus” إلى كلمة “tauros” التي تترجم إلى الثور أو الثور في اليونانية. وهو من بين نوعين من احيوانات االنو لبرية الموجودة ، وهو الأكبر من حيث الحجم والوزن. يتراوح متوسط ​​ارتفاع الكتف من 115 إلى 145 سم بينما يبلغ الطول النموذجي لرأس الجسم 170 – 240 سم. مع وزن أقصى يبلغ 260 كجم (570 رطلاً) ، وتكون الإناث أخف من الذكور التي يمكن أن يصل وزنها إلى 290 كجم (640 رطلاً). الميزات والعلامات الجسدية بين الجنسين متناظرة ثنائياً. واحدة من السمات المميزة البارزة لهذه الحيوان هي اللحية البيضاء وذيله الأسود الطويل الذي يبلغ متوسط ​​طوله 60 – 100 سم . وحيوان النو البري الأزرق رشيق جدًا ويمكنه تحقيق سرعة تصل إلى 80 كم / ساعة . ولديه قوة كبيرة ويستخدم قرونه الكبيرة للدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة. يحتوي النو البري الأزرق على خمس سلالات فرعية ، كل منها يسكن مناطق مختلفة من أفريقيا .

    المصدر : aboutanimals.com

  • رائع ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ 🙂