إعلان

الجربوع

اليربوع"

الجربوع ينتمي الى طائفة الثدييات الصغيرة الاسم العلمي : Dipodidae . من القوارض الليلية التي تعيش في البراري الصحراوية ويتواجد في أغلب البلدان العربية. يبلغ طوله من 13 – 25 سم. لونه بلون التربة الصحراوية التي تحيط به للتماهي وهو يعيش في جحور يصل عمقها إلى 40 – 75 سم (لتخزين الغذاء) و 2 – 2.5 م (للبيات الصيفي). وتلد أنثاه فيها وترضع وتربي صغارها التي تكون مغمضة لعينيها لمدة خمسة اسابيع إلى ان تعتمد على نفسها بعد حوالي تسعة اسابيع من ولادتها وهي تلد ثلاث مرات بالسنة ومدة حملها حوالي خمسة وعشرين يوما.
وأشهر أنواعه , الجربوع المصري الصغير (Lesser Egyptian Jerboa – Jaculus jaculus) وهو من القوارض التي لاتشرب الماء وتعتمد على رطوبة النباتات والحبوب التي تتناولها, لذا فإن بولها يكون مركزا. ويمارس هذا النوع من القوارض نوع من البيات الصيفي في أشهر القيظ. ويستطيع هذا القارض القفز مسافة متر ليفر من مفترسه.
ولون فراء الجربوع يطابق لون البيئة (مما يساعده على التمويه) . عادة مايأتي لون الفراء باللون البيج والأصفر أو البني . ذيل الجربوع ينتهي بخصلات ذات اللون الأبيض . ( ورأس الجربوع مثل رأس الجرذ) بتميزه بالعيون الكبيرة . كما ان لحيوان الجربوع أقدام أمامية قصيرة
هناك أكثر من 30 نوعا من الجرابيع والتي تختلف في الحجم واللون وفي نوع الموائل . يتغذى الجربوع على النباتات الصغيرة وبعض الحشرات ويحصل على الماء عن طريق تناول النباتات الخضراء حيث يستطيع العيش دون شرب الماء لفترات طويلة . وهنالك البعض من الناس يصيدون الجرابيع ويتناولون لحمها القليل.

Loading

إعلان

تعليق واحد