لعبة الطوق – هولا هوب

هيلا هوب

لعبة الطوق – هولا هوب (Hula hoop) رياضة تمارس عن طريق استخدام طوق دائري عريض . لعبة قديمة قد تم استخدامها من قبل الأطفال والبالغين منذ 500 قبل الميلاد . وهي عبارة عن طوق ” طارة ” تلف حول الخصر والأطراف والعنق , عادة يبلغ قطر حلقات الهولا هوب للأطفال (71 سم) وللبالغين حوالي (1.0 متر) .. كانت قديما تصنع من الصفصاف أو الروطان وفيما بعد من الخيزران , لكن طوق الهولا هوب الحديث أصبح يصنع من البلاستيك , حيث صنعتها عام 1958م. شركة “Wham-O” للألعاب وأصبحت موضة . وانتشرت شعبيتها على مستوى العالم في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي .
وكانت الأسترالية جوان أندرسون قد أحضرت معها طوق تمرين” من الخيزران من أستراليا الى هوليود ، وهي من ابتكر اسمها (Hula Hoop) والذي يتكون من كلمتين هولا “Hula” رقصة شعبية في جزر هاواي و هوب “Hoop” يعني : طارة .
واستخدمت ذلك الوقت كظاهرة لتمارين اللياقة قبل أن تنتشر تلك التمارين الهوائية ذات التأثير المنخفض كالنار في الهشيم عبر معارض كاليفورنيا . في الوقت الحاضر تصنع الهولا هوب الحديثة أطواقها الخاصة من أنابيب PVC ، أو أنابيب البولي بروبيلين (polypro) . ومؤخرا بدأت رياضة الهولا هوب تعود من جديد حيث ثبت فعاليتها بشكل كبير في تمارين اللياقة وفقدان الوزن ، والهولا هوب ليست مجرد لعبة أطفال ، بل هناك عدد متزايد من البالغين يستخدمون هذه اللعبة كمتعة , فمن المشاهير: أوليفيا وايلد وبيونسيه والسيدة الأولي ميشيل أوباما جميعهن يمارسن رياضة الهولا هوب , فهي رياضة ممتعة مثل الزومبا ، لاتشعر من يمارسها بالتعب لأنه يكوني مستمتع أثناء التمرن .

المراجع :
.britannica.com
vogue.com
en.wikipedia

Loading

تعليق واحد

  • ضرغام

    الهيلا هوب , “التطويق” يقال أن أصولها تعود إلى مصر القديمة واليونان حيث كانوا يستخدمونها كشكل من أشكال الرياضة وكانت تصنع هذه الأطواق من مواد مختلفة من الخيزران . في الستينات من القرن الماضي انتشرت في السعودية وبلدان الخليج حيث بدأت البنات بممارستها بشكل واسع .