تاريخ لعبة الشطرنج

من اخترع الشطرنج

الشطرنج (Chess) هي لعبة استراتيجية وتكتيك لاثنين من اللاعبين , لعبة يتم لعبها على لوح مربع يتكون من 64 مربع صغير بأبعاد 8×8 . وللعبة 32 قطعة تنقسم الى مجموعتين كل مجموعة بـ 16 قطعة بلون مختلف الأسود والأبيض . وكل مجموعة تحتوي على ملك “king” واحد، ملكة واحدة “queen,” ويشار اليها أحيانا بالوزير ، قلعتان “rooks” ، حصانان “knights” ، فيلان “bishops,” وثمانية بيادق “pawns” ويشار إلى اللاعبَين حسب لون القطع (صاحب اللون الأبيض وصاحب اللون الأسود) . كل نوع قطعة يتحرك بشكل مختلف ، وأقواها هي الملكة “الوزير” وأقلها قوة هو البيدق . وتبدأ اللعبة بأن ينقل اللاعب الأول قطعة واحدة إلى مربع جديد , حيث يبدأ اللاعب ذو القطع البيضاء أولاً ، وبعد ذلك يأخذ اللاعبون دورهم في تحريك قطعة في كل دور . وفي لعبة الشطرنج كل قطعة لها طريقتها الخاصة في الحركة ، ويعود الأمر الى كل لاعب فيما يختار ويريد نقله. تتمتع كل قطعة أيضًا بالقدرة على التقاط قطعة العدو أو أخذها. وللقيام بذلك ، يمكن ببساطة تحريك القطعة أو البيدق إلى المربع الذي تشغله قطعة العدو ، وإزالته من اللوحة . يظن كثيرون أن قواعد الشطرنج ثابتة من يوم إبتكار اللعبة ، ولكن الحقيقة أنها مرت بتغييرات كثيرة، والحقيقة الأخرى أنها كانت تلعب بأكثر من طريقة حتى تم نشر قواعد لعبة الشطرنج التي ينظمها الاتحاد الدولي “FIDE” الهيئة الدولية للشطرنج ، حيث تم تنقيح قواعدها مؤخرًا في عام 2017م. يؤكد علماء النفس أن لعبة الشطرنج وسيلة فعالة لتحسين الذاكرة وتطويرها ، كما أن ممارسة هذه اللعبة قد ترفع من نسبة الذكاء وتساعد على حل المشاكل المعقدة بشكلٍ أسرع عن طريق التفكير العميق الذي يتولد من ممارسة هذه اللعبة، كما أنها مفيدة لمرضى الزهايمر .
تاريخيا , تذكر الكتب القديمة أن قدماء اليونان كانوا يعرفون الشطرنج، وهم ينسبون اختراعها إلى “يالاميدس”. لكنّ كلّ المزاعم التي وردت حول تاريخ هذه اللعبة وبداياتها تلاشت عندما تم اكتشاف رقعة شطرنج عام 1930م. في مقبرة توت عنخ آمون”، وقد صفّت عليها قطع اللعب، وهذا يدلّ على أن ?الفراعنة? في مصر القديمة قد عرفوا هذه اللعبة من عام 1400 قبل الميلاد، ومارسوها منذ أقدم العصور أيام الملك “رعمسيس الثالث”. كما تمّ العثور في حفريات “أور” ب?العراق? على لوحة مطعّمة تشكل رقعة شطرنج مضبوطة، يعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام، وهذا يؤكد أن حضارات ما بين النهرين قد عرفت أيضاً هذه اللعبة. أما بعض المؤرخون العرب فيؤكدون أنّ العرب أخذوا اللعبة عن ?الهنود?، لكن الأخبار المتعلّقة بذلك غير دقيقة والأغلب أنّها جاءت إليهم من بلاد فارس، حيث إنّ أصل كلمة شطرنج فارسية معربة عن “شدرنج”.
ووفقا لاتحاد الولايات المتحدة للشطرنج ، نشأت النسخة الحديثة من لعبة الشطرنج في الهند وتستند إلى لعبة تعرف باسم Chatarung حوالي عام 1000 ميلادية . ثم انتشرت اللعبة من الهند إلى أوروبا من خلال مساعدة المتداولين الفرس . وبعد وصول الشطرنج إلى أوروبا ، تم تغيير القواعد قليلاً لجعل الوزير قطعة أضعف. وبهذا تتباطأ وتيرة اللعبة إلى حد كبير لأنها تستغرق وقتا طويلا لتحقق الخصم . بحلول القرن السادس عشر تم توزيع مجموعة موحدة من القواعد على نطاق واسع بسبب اختراع المطبعة. في الوقت نفسه ، تحول الوزير إلى أقوى قطعة على اللوح ، وهو الشيء الذي غير اللعبة بلا حدود.

المراجع :
reference.com
elfann.com/news
en.wikipedia
chessstrategyonline.com

Loading