رافعة سوداء العنق

طيور الكركيات

رافعة سوداء العنق (black necked cranes) طائر من جنس الكركياوات .. الاسم العلمي : Grus nigricollis . طائر متوسط الحجم يبلغ طوله 139 سم. ويبلغ طول جناحيه 235 سم. ويزن حوالي ويزن 5.5 كجم. يميزه لونه الشاحب الرمادي المالائل للبياض ، ورأسه وعنقه الأسود , يتوزع بشكل رئيسي في هضبة التبت المرتفعة ( على ارتفاعات عالية للغاية عادة 3000 الى 4900 متر ) بأجزاء من الصين مع وجود أعداد أصغر تمتد إلى فيتنام وبوتان والهند . حيث مناطق تكاثره هي المروج والمستنقعات على ضفاف البحيرة والمستنقعات النهرية ووديان الأنهار. تتغذى هذه الطيور بشكل أساسي على الساقط على الأرض مثل حبوب الشعير والشوفان والحنطة السوداء , وتتغذى كذلك على درنات الرواسب , جذور النباتات , ديدان الأرض , الحشرات واللافقاريات الأخرى , الضفادع والفقاريات الصغيرة . عادة تتحرك طيور رافعة سوداء العنق في مجموعات صغيرة في فصل الشتاء وتصدر ندائات صاخبة ، وتصل المجموعات وتغادر مناطق التغذية معًا . وهذا النوع من الطيور مهدد بشكل مباشر بفقدان الموائل الناتجة عن تغير الممارسات الزراعية وفقدان الأراضي الرطبة المناسبة في الهضبة.

المراجع :
en.wwfchina.org/en
en.wikipedia
audubon.org/news

Loading

2 تعليقات

  • همس النسيم

    مرحباً , أعجبتني المعلومات المفيدة التي تقدمونها في مقالاتكم بهذا الموقع . سأضع إشارة مرجعية على هذه المدونة وسأراجعها مرة أخرى هنا بشكل متكرر . وأنا متأكد من أنني سأتعلم الكثير من الأشياء الجديدة هنا!
    حظا سعيدا للجميع .. 🙂

  • Jilmood

    كركي أسود المنقار Grus nigricollis طائر يتبع جنس الكركي من الفصيلة الكركية . سمي بهذا الاسم لأن اللون الأسود الداكن يغطي رقبته الرفيعة. وتعيش هذه الطيور بشكل رئيسي في الأراضي الرطبة التي تحتوي على بحيرات مياه عذبة في الهضاب التي يتراوح ارتفاعها بين 2500 و5000 متر. في شمال الصين .