إعلان

شجرة تنين سقطرى

عرحيب

شجرة تنين “سقطرى” (Socotra dragon tree) وتسمى أيضا شجرة دم الأخوين , دم العنقاء , أو الخَزَم .. الأسم العلمي : Dracaena cinnabari . نبات من جنس الأيدع تتبع الفصيلة الهليونية من رتبة الهليونيات . شجرة نادره تنمو وتعيش في جزيرة سقطرى اليمنية . تعد من أغرب الأشجار الموجودة على الأرض . وتعتبر جزيرة سقطرى اليمنية “إحدى أعظم كنوز اليمن في مجال التنوع البيولوجي”، إذ تضم مجموعة “مذهلة” من الحياة النباتية والحيوانية، وفقاً للموقع الرسمي لمجلس الترويج السياحي في اليمن . وتتميز شجرة دم الأخوين بشكلها الفريد من نوعه ، والذي يشبه المظلة أو الفطر . توجد في المقام الأول في المرتفعات الجبلية على جزيرة “سقطرى” ، شجرة دائمة الخضرة بطيئة النمو إذ يبلغ ارتفاع هذه الأشجار الفريدة بين 6 و9 أمتار . وسميت هذه الأنواع من الأشجار دائمة الخضرة على اسم راتينجها الأحمر الداكن ، المعروف باسم “دم التنين”. على عكس معظم النباتات الأحادية ، تظهر هذه الأشجار نموًا ثانويًا ، حتى أن لديها مناطق نمو تشبه حلقات الأشجار الموجودة في أنواع أشجار ثنائيات الفلقة . شجرة تنين سقطرى مثل غيرها من الفصائل الأحادية ، مثل النخيل ، تنمو من طرف الساق في نهاية العديد من فروع الأغصان الصغيرة المتجاورة ، أوراقها طويلة تنمو فقط في نهاية فروعها الأصغر , وتتخلص هذه الشجرة من أوراقها كل 3 أو 4 سنوات . تزهر مع مجموعات صغيرة من الزهور العطرة أو البيضاء أو الخضراء. تميل الأزهار إلى النمو في نهاية الفروع . ثمارها عبارة عن حبات صغيرة تشبه التوت”fleshy berries” تحتوي على 1 إلى 4 من البذور. مع تطورها ، تتحول من اللون الأخضر إلى الأسود ، ثم تصبح برتقالية عندما تنضج . وتتغذى الطيور على ثمارها . غالبا يقوم أهالي الجزيرة بعمل شقوقاً في ساق الشجرة لتسيل منها مادة لزجة حمراء اللون تترك حتى تجف ثم تجمع، وتعد من الصادرات الرئيسية للجزيرة وجزءاً من تجارة التوابل في المنطقة ، كما تدخل شجرة دم الأخوين في الكثير من الصناعات البدائية في الجزيرة، وتعد من النباتات الطبية التي تستخدم كعلاج.كما أنها كانت تستخدم كصباغ ، وبخور ، ودهان للجسم .

المراجع :
dracaena-news.blogspot.com
en.wikipedia
arabic.cnn.com
adennews.net

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • murad_21

    شجرة عجيبة الشكل والمنظر، نادرة الوجود ومهددة بالانقراض ولقبت بلقب أغرب شجرة بالعالم. من أشجار جزيرة جزير سو قطرة ، وهي شجرة قديمة حيث وجدت نقوشات عديدة تحمل رسم الشجرة . كما تسمى بشجرة التنين، وهي التي تشبه في شكلها الفطر ولكنها على أضخم وأطول، ومن عجائبها أنها إذا خدشت سال منها سائلاً كالدم لونه أحمر، وهي توجد في مكان واحد بالعالم ولهذا هي مهددة بالانقراض وعدم وجودها مرة أخرى، حيث تتواجد في جزيرة سوقطرة اليمنية وجبال ظفار في سلطنة عمان. والسبب في وجود سائل أحمر قاني اللون هو مادة الداركا، وهي تشكل نسبة تتراوح من 50% إلى 60% من الشجرة، وكانت تستخدم قديماً في الاستطباب والتداوي واستغلت كحبر ومادة صبغية. وكذلك تستخدم هذه الشجرة في علاج التقرحات الجلدية ، وتستخدم في صناعة المراهم الطبية، كما تدخل في صبغ قطع الرخام وصناعة الرخام، ويستغل في تزيين جدران المنازل والرسم على الأواني الفخارية وتدخل أيضاً في صناعة الورنيش. و من أهم سمات الشجرة بالإضافة إلى شكلها الخارجي تحملها للجفاف، حيث تختزن الماء لسنوات طويلة؛ وتنمو هذه الشجرة في الأماكن العالية ذات الأرضية الصخرية، وأيضاً يميزها الراتنج قرمزي اللون الذي يتم استخراجه من لحاء الشجرة ويستخدم في الصباغة، وهو مادة صمغية يتم أخذها من حراشيف الثمار وقشر النبات بعد أن يتم تجميده في أشهر فصل الصيف ومن ثم كشطه لاستخراج المادة الصمغية برفق لاستخدامها في مجالات متنوعة. وظهرت الشجرة على سطح الأرض قبل خمسين مليون عام، ونشأت في بيئة حوض البحر المتوسط ووجدت في سوقطرة لاحتوائها على أشجار نادرة وحيوانات ونباتات وأعشاب قلَّ وجودها على سطح الأرض، مما جعلها محمية طبيعية لا مثيل لها في العالم أجمع.

  • YaQteen

    تم تصنيف جزيرة سقطرى كأحد مواقع التراث العالمي في العام 2008م. ولقبت “بأكثر المناطق غرابة في العالم”. وصنفتها صحيفة النيويورك تايمز كأجمل جزيرة في العالم للعام 2010م. نظرا للتنوع الحيوي الفريد والأهمية البيئية لهذه الجزيرة وانعكاسها على العالم.