الأثلة أو الأثل

الأثل

الاثلة جنس نباتي من الفصيلة الطرفاوية , شجرة متوسطة الارتفاع دائمة الخضرة اوراقها صغيرة حرشفية الشكل , ازهارها بيضاء الى قرمزية .. الاسم العلمي : Tamarix . من الأشجار المنتشره والمعروفة في معظم مناطق الجزيرة العربية وخصوصا بالمملكة العربية السعودية واليمن , والموطن الأصلي للأثل هو ( غرب أسيا وبعض بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط. وشجر الأثل معروف منذ القدم ولقد عثر علماء الاثار على بعض قطع من اشجار الاثل في بعض المناطق في مصر يعود تاريخها الى العصر الحجري القديم وكذلك على خشبها منذ العصر الحجري الحديث .
تنمو أشجار الأَثل في الأماكن والبيئة الدافئة ًبالقرب من مياه الأودية والأنهار حيث ترى غالبا على جوانب الطرق الزراعية , ومن ميزات هذه الأشجار تحملها للبيئة الصحراوية الجافة والحرارة والعطش . يصنع من جذوعها الخشب الصلب لعمل أسقف البيوت والأبواب الخارجية ويستخدم أيضا في صناعة أدوات الحرث، واستخراج الماء من الآبار، و يدخل خشبها في صناعة العربات والقوارب . كذلك يستفاد من طلعها في دباغة الجلود. ويستخدم شجر الأثل لعمل حوائط حول بعض المزارع لصد الرياح وزحف الرمال . ومن المتعارف عليه أن شجر الأثل مفيد من الناحية العلاجية ,وكانت تشكل دورا مهما في حياة المجتمع , وكان العطارين يتداول وصفات خاصة بعلاج أمراض اللثة وتبييض الأسنان وازالة القروح والبواسير وغيره .

Loading

2 تعليقات

  • sputmma

    الأَثل العربي (Tamarix arabica)

    شجرة الأثل

    من الأشجار التي تكثر زراعتها في منطقة نجد . كان الناس قديما في المنطقة يعتمدون على شجر الأثل في الكثير من أمورهم الدنيوية . فهم يستخدمون خشب الأثل في البناء خاصة في أسقف وأبواب ونوافذ بيوت الطين , وكذلك يصنعون من خشب الأثل الكثير من الأدوات التي تستخدم في أغراض الفلاحة . مثل نصب المساحي والمحشات وأدوات الحرث . أيضا صناعة الكابون والقنارة , المثاعيب , المحاقين , وميزان القفان وغيره الكثير . ومن المكن ان البعض بستخدمون الأثل كحطب للطبخ أو التدفأة . وثمار الأثل الذي بطلق عليه في بعض البلدان ” الكرمع ” يستخدم في عملية دباغة الجلود .

  • Gezim

    شجرة الأثل , شجرة متوسطة الارتفاع دائمة الخضرة أوراقها صغيرة حرشفية الشكل وسريعة النمو ، تنمو بكثرة على جوانب الطرق الزراعية وكسياج للأراضي الزراعية المحلية . شجرة معروفه وتوجد في المملكة العربية السعودية .