إعلان

طليطلة

طليطلة

طليطلة (Toledo) مدينة إسبانية تقع على بعد 75 كيلومتراً جنوب العاصمة الإسبانية مدريد. في وسط إسبانيا. يبلغ عدد سكانها حوالي 83.108 نسمة. طليطلة هي عاصمة مقاطعة طليطلة ومنطقة كاستيا لامنتشا . تقع طليطلة على مرتفع منيع تحيط به أودية وأجراف عميقة. وقد أعلنتها الـ “يونيسكو” عام 1986م. موقعاً للتراث العالمي، بصفتها واحدة من العواصم السابقة للإمبراطورية الإسبانية، ومكاناً لتعايش الثقافات الإسلامية والمسيحية واليهودية، وتشير دراسات إلى أن طليطلة بنيت في زمن الإغريق، وازدهرت في عهد الرومان، فحصنوها بالأسوار، وأقاموا فيها المسرح والجسر العظيم. وبلغت ذروتها في عصر الخلافة الإسلامية عندما كانت جميلة، بمزيج من الفن والعلم , حيث فتحت طليطلة على أيدي المسلمين بقيادة طارق بن زياد عام 712 بعد انتصارهم بمعركة وادي لكة على القوط. وكانت طليطلة أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا مدينة أندلسية عريقة في القدم. وأسم طليطلة تعريب للاسم اللاتيني توليدوث “Tholedoth” وكان العرب يسمونها مدينة الأملاك لأنها كانت عاصمة مملكة القوط الغربيين (من 534 إلى 711).
تتميز طليطلة بخططها القديمة، وبدروبها الضيقة المنحدرة، ومنازلها الصخرية العتيقة، وتبدو حصانتها القديمة فى كل بقعة من بقاعها لذلك فكل درب من دروبها، وكل ركن من أركانها ينبض تاريخًا. كما تتميز طليطلة على بقية المدن الإسبانية بأن فيها واحدا من أكبر الأسواق في العالم الذي يضم تحفا وهدايا خاصة ذات الطابع الأندلسي، وهي تشتهر كذلك بمصانع السجاد والسيوف والحفريات والعديد من الصناعات ذات المهارة اليدوية. ومن أهم معالم طليطلة :
• الكازار دى توليدو (Alcazar de Toledo) كان يستخدم سابقًا كقصر روماني في القرن الثالث الميلادي ، وتم ترميمه تحت حكم تشارلز الأول (تشارلز الخامس ، الإمبراطور الروماني) وابنه فيليب الثاني ملك إسبانيا في أربعينيات القرن السادس عشر . في عام 1521م. استقبل تشارلز الأول هرنان كورتيس في الكازار ، بعد غزو كورتيس للأزتيك . تمت إعادة بناء معظم القصر أو ترميمه بين عامي 1939 و 1957 بعد حصار القصر في الحرب الأهلية الإسبانية.
• جسر القنطرة (ALcantra) يوفر الجسر مجموعة من المشاهد البانورامية الرائعة على المدينة من على نهر تاجة الذى يمر من تحتة كالقلعة والكاتدرائية . لا تزال القنطرة تحتفظ بإسمها العربى ، وقنطرة طليطلة هذه أعاد بنائها المنصور محمد بن أبى عامر ولم تشهد تجديدات من بعده فى ظل الحكم الإسلامى إلى أن سقطت المدينة فى يد ألفونسو السادس عام 1085م وفيما بعد تم تجديدها عدة مرات من قبل ملوك قشتالة مع الحفاظ على شكلها الأصلى كما بناها الملك المنصور.
• بوابة بويرتا دي بيساغرا (Puerta de Bisagra) , بنيت في عام 1559م. يعود تاريخها إلى الفترة المغاربية الإسلامية . هي بوابة مدينة طليطلة وهى مركز الدخول الرئيسي إلى المدينة , مليئة بالأشجار و محاطة بالمبانى الجميلة التى تأوى المساكن و المطاعم و المحلات التجارية و تحتوى أيضاً قطار صغير للركوب يعد من الأنشطة الترفيهية الممتعة التى تعجب الأطفال
• ساحة بلازا دي زوكودوفر (Plaza de Zocodover) , كانت المركز العصبي للمدينة خلال معظم تاريخها ، وكانت بمثابة الساحة الرئيسية. جزء منها صممه خوان دي هيريرا في عهد فيليب الثاني . عندما كانت مدينة طليطلة تحت الحكم الإسلامي كانت الساحة مركزا لبيع الدواب مثل الخيول والحمير والمهر والبغال وغيرها من الحيوانات ،
• مسجد باب المردوم (Mezquita de Cristo de la Luz) واحد من أقدم المعالم التاريخية الإسلامية فى المدينة، بُنى المسجد فى عام 390 هـ 999م. يعد من أهم خصوصيات الطابع المعماري الأندلسي . وفي سنة 1085م. حوّل المسجد إلى كنيسة تسمى نور المسيح .
• متحف إل غريكو (El Greco Museum) , يقع فى الحى اليهودى فى مدينة طليطله افتتح عام 1911م. يضم المتحف مجموعة من الأعمال الفنية الرائعة التابعة للرسام الإسبانى إل غريكو و الذى كان يقطن مدينة طليطلة . ويتكون المتحف من مبنيين المبنى الاول هو منزل و فناء يحيط به ويرجع تاريخه الى القرن السادس عشر و المبنى الثانى فهو المتحف الذى يعرض عدد من اللوحات و الاعمال الفنيه للفنان إل جريكو كما يعرض المتحف عدد من اللوحات الفنيه لفنانيين اسبان عاشو فى القرن السابع عشر بالاضافة الى عدد من قطع الاثاث و الفخار

المراجع :
andalushistory.com
es.wikipedia
rehlatandalusia.com

Loading

إعلان