إعلان

هلسنكي .. فنلندا

فنلندا

هلسنكي (Helsinki) مدينة ساحلية نابضة بالحياة , هي العاصمة وأكبر مدينة في فنلندا , تقع على شاطئ خليج فنلندا يبلغ عدد سكانها 648,650 يبلغ عدد سكان المنطقة الحضرية في المدينة 1,268,296 نسمة . مما يجعلها أكثر المناطق الحضرية اكتظاظًا بالسكان في فنلندا ، فضلاً عن كونها أهم مركز في البلاد للسياسة ، والتعليم ، والمالية ، والثقافة ، والبحث . خارج المدينة الداخلية ، يتألف جزء كبير من هلسنكي من ضواحي ما بعد الحرب مفصولة ببقع من الغابات . يعد منتزه هلسنكي المركزي الضيق ، الذي يبلغ طوله 10 كيلومترات ويمتد من المدينة الداخلية إلى حدود هلسنكي الشمالية ، منطقة ترفيهية مهمة للسكان. حيث تمتلك مدينة هلسنكي حوالي 11000 رصيف للقوارب وتمتلك أكثر من 14000 هكتار (34،595 فدانًا من مياه الصيد البحرية المتاخمة لمنطقة العاصمة. يوجد حوالي 60 نوعًا من أنواع الأسماك في هذه المنطقة وصيد الأسماك الترفيهي شائع , بالإضافة الى موقع أكبر حديقة حيوان في فنلندا . تتمتع هلسنكي بمناخ قاري رطب يشبه مناخ هوكايدو أو نوفا سكوتيا الساحلية. ونظرا لتأثير التخفيف من بحر البلطيق و شمال الأطلسي الحالي ، درجات الحرارة خلال فصل الشتاء أعلى من الموقع الشمالي حيث متوسط درجة الحرارة في يناير وفبراير حوالي -5 ° C . الشتاء في هلسنكي أكثر دفئًا بشكل ملحوظ من شمال فنلندا ، وموسم الثلج أقصر بكثير في العاصمة ، نظرًا لوقوعه في أقصى جنوب فنلندا وتأثير جزيرة الحرارة الحضرية. درجات الحرارة أقل من -20 درجة مئوية .
تاريخيا في العصر الحديدي كانت المنطقة التي تشغلها هلسنكي حاليًا مأهولة بسكان تافاستيان (الشعب الفنلندي التقليدي) والذين استخدموا المنطقة للصيد والقنص . وتم تأسيس هلسنكي كمدينة تجارية من قبل الملك غوستاف الأول ملك السويد في عام 1550م. وهو الذي أطلق عليها اسم “هلسنكي” . وعلى الرغم من الطبيعة المضطربة في التاريخ الفنلندي خلال النصف الأول من القرن العشرين (بما في ذلك الحرب الأهلية الفنلندية و حرب الشتاء وكلاهما ترك علامات على المدينة)، واصلت هلسنكي تطورها المطرد. وكان أهم حدث تاريخي هو أولمبياد 1952م. الذي عقد في هلسنكي. وتضاعف النمو الحضري السريع في فنلندا في سبعينيات القرن الماضي ، والذي حدث في وقت متأخر بالنسبة لبقية أوروبا ، تضاعف عدد سكان المنطقة الحضرية ثلاث مرات ، وتم بناء نظام مترو هلسنكي . غالباً ما تُعزى الكثافة السكانية المنخفضة نسبياً لهلسنكي وبنيتها المميزة إلى تأخر نموها.
في مجال السياحة والثقافة تتمتع مدينة هلسينكي بالكثير من المعالم الهامة مثل : المتحف التاريخي في هلسنكي وهو متحف فنلندا الوطني ، الذي يعرض مجموعة تاريخية واسعة من عصور ما قبل التاريخ إلى القرن الحادي والعشرين . وكذلك متحف تاريخي آخر رئيسي هو متحف مدينة هلسنكي ، والذي يقدم للزوار تاريخ هلسنكي الذي يمتد 500 عام.
كما تضم جامعة هلسنكي أيضًا العديد من المتاحف المهمة ، بما في ذلك متحف جامعة هلسنكي “Arppeanum” والمتحف الفنلندي للتاريخ الطبيعي . كياسما (Kiasma) متحف للفن المعاصر في هلسنكي. والذي بـُني بين عامي 1993-1998م. هو جزء من المعرض الوطني الفنلندي وهو المسؤول عن مجموعة الأعمال الفنية المعاصرة للمعرض .
وفي هلسينكي التصميم والهندسة المعمارية والثقافة والتسوق كلها من زوايا الاستكشاف الرائعة ومناطق المنتزهات الكبيرة والغابات والبحيرات والساحل مع العديد من الجزر المنتشرة ، ثلث مساحة هلسنكي مغطى بالمساحات الخضراء. جنبا إلى جنب مع مجموعة من الملاعب الرياضية ، وهي توفر إمكانيات كبيرة لأنشطة الهواء الطلق والاسترخاء. وهناك حديقة سنترال بارك الكبيرة وغاباتها المنتشرة خارج وسط المدينة. بورفو / لوفيسا (PORVOO / LOVIISA) البلدة القديمة الساحرة التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى تشتهر بالمقاهي والمطاعم الرائعة ومحلات الحرف اليدوية. تتميز بورفو بالقصور الجميلة والمتاحف . وهناك بحيرة توسولا (LAKE TUUSULA) التي تقع على بعد نصف ساعة فقط من هلسنكي و 15 دقيقة من مطار هلسنكي – فانتا ، البحيرة جذابة وهادئة وقريبة من العاصمة. قلعة سومينلينا (Suomenlinna) هي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وأحد أشهر المعالم السياحية في فنلندا. تقع جزيرة Suomenlinna الجميلة على بعد 15 دقيقة فقط بالعبارة من ميدان Market Square في هلسنكي. وهي توفر مجموعة متنوعة من الأجواء. سواء اذا كان الزائر يبحث عن عطلة نهاية أسبوع مبهجة أو نزهة مسائية هادئة أو نزهة أو ربما هرولة – كل هذا ممكن بفضل الطرق المتنوعة والمواقع والمطاعم والمقاهي في جميع أنحاء الجزيرة.

المراجع :
visitfinland.com
en.wikipedia
mundo.cz
eroshen.com

Loading

إعلان