ولاية أركانساس

آركنساس

ولاية أركانساس (Arkansas) تقع في جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية غرب نهر الميسيسيبي . وهي موطنا لأكثر من 3 ملايين نسمة حسب تعداد عام 2017م. وتبلغ مساحتها 134,856 كيلو متر مربع. تتكون ولاية أركانساس من ستة أقاليم هي : إقليم الدلتا, و إقليم اوزاركس, و سنترال, و ريفر فالي و واتشيتا و تيمبرلاند. يحد ولاية ركانساس شرقا ولايتي تينيسي وميسيسيبي, وغربا ولايتي أوكلاهوما وتكساس , وشمالا ولاية ميسوري , و جنوبا ولاية لويزيانا. واسم الولاية Arkansas مشتق من لغة أوساج “هنود الكواو” السكان السابقين في هضبة أوزارك وجبال أواتشيتا، التي تشكل المرتفعات الداخلية للولايات المتحدة ، والتي هي أرض غابات كثيفة في الجنوب والمعروفة باسم “أركنساس تيمبرلاندز” وهي منطقة جغرافية لولاايت أمريكية تضم كل من أركنساس ، ميسوري ، أوكلاهوما ، و كانساس . تقسم أركنساس عموما إلى نصفين ، المرتفعات في النصف الشمالي الغربي والأراضي المنخفضة في النصف الجنوبي الشرقي. والمرتفعات هي جزء من جنوب الداخلية المرتفعات ، بما في ذلك وأوزاركس وجبال أواتشيتا . وتشمل السهول الجنوبية في السهل الساحلي الخليج و دلتا أركنساس . أركنساس لديها العديد من الأنهار والبحيرات والخزانات داخل أو على طول حدودها. وتشمل الروافد الرئيسية لنهر المسيسيبي نهر أركنساس ، والنهر الأبيض ، ونهر القديس فرانسيس . ويتم تغذية أركنساس من نهر التوت و LaFave نهر فورش في وادي نهر أركنساس، والتي هي أيضا موطن ل بحيرة الدردنيل . و نهر بافالو ، ليتل ريد ريفر . وهناك عدة كهوف مثل كهوف بلانشارد سبرينغز . مناخ الولاية شبه استوائي رطب . رغم أن أركنساس لا تطل على خليج المكسيك ، إلا أنها لا تزال قريبة إلى حد كبير من هذه الكتلة المائية الدافئة لتؤثر على الطقس في الولاية , الصيف طويل وحار رطب , والشتاء متوسط ومعتدل البرودة . وتشتهر أركنساس بالطقس الشديد والعواصف المتكررة. في السنة النموذجية حيث تجلب العواصف الرعدية والعواصف الثلجية والبرد والعواصف الثلجية والجليد. بين كل من السهول الكبرى ودول الخليج . وتُعد متنزهات ولاية أركانساس الـ 52 كنوزًا طبيعية والتي تقع على الجبال والبحيرات والجداول والغابات . أركانساس هي الولاية التاسعة والعشرين من حيث المساحة ولثلاثون من بين أكبر 50 ولاية في الولايات المتحدة . وتشتهر الولاية بكونها من اجمل الولايات الامريكية طبيعة. و بكونها مسقط رأس الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون.

عاصمة الولاية هي مدينة ليتل روك (Little Rock) وتعد أكبر مدن الولاية من حيث السكان. ويبلغ عدد سكانها 184,053 نسمة. تأسست في عام 1831م. على الضفة الجنوبية لنهر أركنساس بالقرب من المركز الجغرافي للولاية . اسمها يعني “الصخرة الصغيرة” تستمد المدينة اسمها من التشكيل الصخري على طول النهر , وقد سماها بهذا الأسم المستكشف الفرنسي جان بابتيست بينارد دي لا هاربي في العشرينيات من القرن الثامن عشر. وتعد مدينة ليتل روك مركز ثقافي واقتصادي وحكومي , ويوجد العديد من المؤسسات الثقافية في ليتل روك ، مثل مركز أركنساس للفنون , مسرح أركنساس ريبيرتوري ، أوركسترا أركنساس السيمفونية ، بالإضافة إلى رياضة المشي للمسافات الطويلة ، وركوب القوارب ، وغيرها من الفرص الترفيهية . كما وهناك المتاحف التاريخة والأحياء التاريخية , والأحياء مثل Quapaw Quarter والمواقع التاريخية الأخرى . والمدينة هي المقر الرئيسي لشركة “Central High School ” جامعة أركنساس للعلوم الطبية ، هايفر الدولية ، ومؤسسة كلينتون ، وروز للمحاماة , والشركات الكبيرة الأخرى . وتتميز المدينة بالمباني العاليةِ، والبنايات التأريخية والعديد من المعالم السياحية .

المراجع :
arkansas.com
en.wikipedia
infoplease.com

Loading

تعليق واحد

  • YaQteen

    أصبحت أركنساس الولاية 25 من الولايات المتحدة الأمريكية في 15 يونيو 1836م. تُعرف أركنساس رسميًا باسم الولاية الطبيعية , حيث تتراوح الارتفاعات في الولاية من 54 قدمًا فوق مستوى سطح البحر في الزاوية الجنوبية الشرقية البعيدة إلى 2753 قدمًا فوق مجلة ماونت ، وهي أعلى نقطة في الولاية. وتحتوي ولاية أركنساس على أكثر من 600,000 فدان من البحيرات و 9700 ميل من الأنهار والوديان . كما تحتوي الولاية على ستة مواقع متنزهات وطنية ، ومليوني ونصف فدان من الغابات الوطنية ، وسبعة طرق وطنية خلابة ، وثلاث طرق فرعية خلابة ، و 50 متنزهًا حكوميًا. نهر أركنساس هو أطول نهر يتدفق إلى نظام نهر المسيسيبي – ميسوري . يبلغ طوله الإجمالي 1450 ميلاً. ويتدفق 47 ينبوعًا ساخنًا من المنحدر الجنوبي الغربي لجبل الينابيع الساخنة ، عند متوسط ​​درجة حرارة 143 فهرنهايت .