إعلان

أحداث تسونامي – عام 2004م

تسونامي (Tsunami) وتعرف أيضا بـ “موجة البحر الزلزالية” وكلمة تسونامي كلمة يابانية وترجمتها “موجة الميناء”. ممثلة من كلمتين ، الأولى، “تسو”، تعني الميناء، والثانية “نامي” تعني “موجة”. والتسوناي هو عبارة عن سلسلة من أمواج البحر الهائلة والعنيفة تنجم عن نزوح كمية كبيرة من الماء وخاصة في المحيط أو البحيرة الكبيرة , بسبب الزلازل ، الانفجارات البركانية وكذلك عندما يتعرض قاع المحيط إلى تشويه مفاجىء مثل لانهيارات الأرضية أو الإنهيارات الجليدية “Ice calving” ، وآثار سقوط النيزك . وغيرها من التفجيرات التي تحدث تحت الماء , ونتيجة لفقدان الماء حالة الاتزان تتكون أمواج كبيرة سريعة جداً قد تصل إلى 800 كيلو متر في الساعة أو أكثر مصحوبة بالزوابع والأعاصير التي تولد عواصف عارمة ترتفع عدة أمتار فوق مستويات المد العادية وعندما تصل هذه العواصف العارمة الى الشواطئ تغرق مساحات شاسعة من الأراضي وتتسبب في تدمير الأشجار والمباني والكثير من مايقابله المد من منشئات حيويه وهو ما يسمى بالتسونامي .
وتاريخيا تعد اليابان ذات أكبر سجل تعرضا لموجات لتسونامي ، ويعتبر التدمير الهائل الذي نجم عن زلزال التسونامي عام 2004م. في المحيط الهندي علامة لحدث بأنه الأكثر تدميرا من نوعه في العصر الحديث ، وبلغت قوته أكثر من تسع درجات على مقياس ريختر ، وضربت أمواجه المدمرة إندونيسيا والهند وسريلانكا وتايلند . والذي أسفر عن مقتل حوالي 230،000 نسمة. وهو الأكثر مأساوية بالنسبة للتاريخ البشري .

تأثير زلزال المحيط الهندي في سري لانكا ( تسونامي 2004 ) حيث كانت سري لانكا واحدة من البلدان التي ضربها التسونامي المدمر الناجم عن زلزال المحيط الهندي . وكانت السواحل الجنوبية والشرقية الاكثر تضررا. خلف الآلاف من القتلى وواحد ونصف مليون شخص ممن شردوا من منازلهم.

Tsunami 2004 Eden Resort & Spa Beruwela Sri Lanka

https://youtu.be/RFeTs9mndG0

تايلاند كانت واحدة من البلدان التي ضربها التسونامي 2004م.

Tsunami 2004 2nd wave hits Patong Beach

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • YaQteen

    التسونامي (Tsunami) هو عبارة عن سلسلة من الموجات تحدث في الكتله المائية بالبحار والمحيطات ناتجة عن إزاحة كمية كبيرة من الماء . بسبب حدوث الزلازل ، الانفجارات البركانية وغيرها من الانفجارات تحت الماء بما في ذلك الانفجارات ، والانهيارات الأرضية ، والعجول الجليدية ، وتأثيرات النيازك وغيرها . والتسونامي على عكس الأمواج العادية في البحر والمحيط، والتي نشأ بواسطة الرياح أو المد والجزر . كلمة تسونامي كلمة يابانية ( 津波 ) soo- NAH -mee . ومعنى كلمة تسونامي (Tsunami) .