تسونامي اليابان عام 2011م.

تعرضت سواحل اليابان يوم 11 مارس 2011م. لزلزال بقوة 9 درجات على مقياس ريختر , مما أحدث موجة “تسونامي” عالية يقدر ارتفاعها بـ 23 قدم. موجات هائلة ومدمرة مست اليابان في غضون دقائق من وقوع الزلزال . وغمرت موجات تسونامي سواحل شمال وشرقي البلاد , وجرفت الأمواج السيارات والمنازل والمباني ، والقطاررات، والقوارب .ودمرت تلك الكارثة البيئية االقدر الكبير من البنية التحتية . ووفقا لحصيلة رسمية خلفت الكارثة الآلاف من القتلى والجرحى ومن هم في تعداد المفقودين , ويعد هذا الزلزال أعنف الزلازل في تاريخ اليابان منذ بدء توثيق سجلات الزلازل قبل 140 عاما. ووفقا للبنك الدولي وضعت تقديرات الأضرار والتكاليف التقديرية اليابانية بسبب هذا الزلزال كأكثر الكوارث الطبيعية تكلفة في العالم على الاطلاق .

ضرب الزلزال شاطئ اليابان الشمالي الشرقي واحدث دمارا كبيرا في البنايات كما ارسل امواج تسونامي الى الشواطئ الاخرى. قام عمال الانقاذ باخلاء البنايات المتضررة واغلقت المصانع واوقف العمل في قطارات الانفاق كما توقف العمل مؤقتا في المطار الدولي , وكانت مدينتي ايواكي وفوكوشيما من اكثر المناطق تضررا وغمرت المياه شوارع مدينة ايواكي كما تحطمت سيارت كانت تقف في مرآب في مدينة ميتو بفعل سقوط انقاض البنايات المدمرة عليها .. وكالات …

CNN: Entire towns engulfed by tsunami


Loading

2 تعليقات

  • YaQteen

    التسونامي (Tsunami) هو عبارة عن سلسلة من الموجات تحدث في الكتله المائية بالبحار والمحيطات ناتجة عن إزاحة كمية كبيرة من الماء . بسبب حدوث الزلازل ، الانفجارات البركانية وغيرها من الانفجارات تحت الماء بما في ذلك الانفجارات ، والانهيارات الأرضية ، والعجول الجليدية ، وتأثيرات النيازك وغيرها . والتسونامي على عكس الأمواج العادية في البحر والمحيط، والتي نشأ بواسطة الرياح أو المد والجزر . كلمة تسونامي كلمة يابانية ( 津波 ) soo- NAH -mee . ومعنى كلمة تسونامي (Tsunami) .

  • Kudos! What a neat way of tihkning about it.