إعلان

أكبر 10 مجاعات في التاريخ

مجاعة

تعتبر المجاعة في كثير من الأحيان واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية على الأرض. آثارها واسعة الانتشار ، والأضرار الناجمة عن المجاعة يمكن أن تستمر لعدة أشهر ، إن لم يكن سنوات . وفي كثير من الأحيان وبسبب الكوارث الطبيعية الأخرى ، يمكن أن تدمر قرى بأكملها ، وتسبب نزوح جماعي , والموت بسبب الجوع وسوء التغذية بطيء ومؤلوم ، وغالباً ما يصيب الناس الأصغر والأكبر سناً على حد سواء . للأسف ، في بعض الأحيان تحدث المجاعات بسبب عدم الكفاءة السياسية ، وفيما يلي 10 مجاعات رهيبة من ذوي الخبرة في جميع أنحاء التاريخ البشري.
1 – المجاعة الصينية الكبرى (43 مليون قتيل) وهي مثل المجاعة السوفييتية مابين (1932 الى 1933) . كان سبب المجاعة الصينية الكبرى الزعماء الشيوعيون الذين حاولوا فرض التغيير على السكان غير الراغبين . كجزء من “القفزة الكبرى إلى الأمام” ، تم حظر امتلاك الأراضي الخاصة في الصين في عام 1958. تم تنفيذ الزراعة المجتمعية في محاولة لزيادة إنتاج المحاصيل. كما وساهم الجفاف وسوء الأحوال الجوية في حدوث تلك المجاعة .
2 – المجاعة الصينية عام 1907م. (25 مليون قتيل) هذه المجاعة في المرتبة الثانية من حيث عدد القتلى ، كانت المجاعة الصينية عام 1907م. حدثًا قصير الأجل أودى بحياة ما يقرب من 25 مليون شخص. كانت منطقة شرق ووسط الصين تعاني من سلسلة من المحاصيل الضعيفة عندما غمرت عاصفة هائلة 40،000 ميل مربع من الأراضي الزراعية الخصبة ، ودمرت 100% من المحاصيل في المنطقة.
3 – مجاعة تشاليسا (11 مليون قتيل) حدثت في شمال الهند عام 1783م. عانت المنطقة من عام جاف بشكل غير معتاد ، حيث أدى التحول في نظام الطقس النينيو إلى جلب كميات أقل من الأمطار إلى المنطقة. وتقطعت أعداد كبيرة من المحاصيل وتلاشت ، وهلكت الماشية بسبب نقص الغذاء ومياه الشرب.
4 – المجاعة السوفييتية بين عامي 1932 الى 1933 (10 مليون قتيل) السبب الرئيسي لحدوث هذه المجاعة هو السياسة الجماعية للحزب الشيوعي في عهد (جوزيف ستالين) في إطار العمل الجماعي ، حيث تم تحويل مساحات واسعة من الأراضي إلى مزارع جماعية ، وبسبب تلك السياسة تدمرت مزارع الفلاحين ، والمحاصيل ، والمخزون الحي .
5 – مجاعة البنغال عام 1770م. (10 مليون قتيل) قتل هذا الحدث المروع ثلث السكان. حدثت المجاعة بسبب الجفاف الشديد ونقص المحاصيل ، وبسبب عدم قدرةالمزارعون على زراعة المحاصيل ، نتيجة لفرض زيادة الضرائب على المنطقة من قبل شركة الهند الشرقية .
6 – مجاعة البنغال 1943م. (7 ملايين قتيل) من خلال دوامة من الأحداث الكارثية. مع احتدام الحرب العالمية الثانية والإمبريالية اليابانية ، فقدت البنغال أكبر شريك تجاري لها في بورما. تم استيراد معظم المواد الغذائية التي يستهلكها البنغاليون من بورما ، لكن اليابانيين أوقفوا التجارة. في عام 1942 ، كما أدى الإعصار الذي ضرب البنغال عام 1942، وموجات المد والجزر إلى زيادة الأمر سوءاً، فقد دمَّر3200 ميل مربع من الأراضي الزراعية، وأكثر من 90% من محاصيل الأرز.
7 – المجاعة الروسية 1921م. (5 ملايين قتيل) قبل نهاية الحرب العالمية الأولى ، شهدت روسيا ثورة كبيرة عام 1917م. كما عانت من الحروب الأهلية، واستمرت تلك الأحداث لما بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى. ما أجبر الفلاحين على التضحية بطعامهم، بمقابل بسيط، وأدى هذا إلى توقف الزراعة، أعقبه نقصٌ هائل في المواد الغذائية والبذور، ما تسبب في قيام المجاعة الروسية. فيما أسفرت تلك المجاعة عن موت حوالي 5 ملايين شخص .
8 – مجاعة كوريا الشمالية 1994 – 1998 (3 ملايين قتيل) عانت كوريا الشمالية من مجاعة هائلة في الفترة من 1994 إلى 1998 ، نتيجة للفيضانات الواسعة النطاق. الأمطار الغزيرة في عام 1995 غمرت مناطق الزراعة ، ودمرت 1.5 مليون طن من احتياطيات الحبوب. إذ أغرقت الأمطار الغزيرة عام 1995 الكثير من المناطق الزراعية، كما دمرت حوالي 1.5 مليون طن من احتياطي الحبوب.
9 – مجاعة فيتنام عام 1945م. (2 ملايين قتيل) كانت فيتنام في تلك الفترة من الحرب العالمية الثانية تحت سيطرة اليابان وفرنسا، والتي عملت على تغيير الإنتاج من زراعي إلى صناعي لإنتاج المطاط ، كما أدَّت الفيضانات، والجفاف إلى جانب تلك السياسات الإنتاجية إلى حدوث المجاعة والتي نتج عنها موت حوالي 2 مليون فيتنامي.
10. مجاعة إيرلندا الكبرى (1.5 مليون قتيل) واحدة من أكثر المجاعات شهرة في التاريخ ، وقد نجمت المجاعة الكبرى عن مرض البطاطا المدمر. 33% من السكان الأيرلنديين اعتمدوا على البطاطا للحصول على القوت ، وبداية المرض في عام 1845م. عدد القتلى 1.5 مليون، بالإضافة إلى 2 مليون مُهجّر.

المصدر : listverse.com

Loading

إعلان